السودان: دعوات لمحادثات مع الجيش حول "انتقال سلمي للسلطة"

دعت حركة الاحتجاجات في السودان، اليوم الإثنين الى "تواصل مباشر" مع قيادة القوات المسلحة من أجل "تيسير عملية الانتقال السلمي للسلطة"، بينما يواصل آلاف المتظاهرين اعتصامهم أمام مقرها في الخرطوم.

السودان: دعوات لمحادثات مع الجيش حول

احتجاجات السودان (أ ب)

دعت حركة الاحتجاجات في السودان، اليوم الإثنين، إلى "تواصل مباشر" مع قيادة القوات المسلحة من أجل "تيسير عملية الانتقال السلمي للسلطة"، بينما يواصل آلاف المتظاهرين اعتصامهم أمام مقرها في الخرطوم.

وأشار "تحالف الحرية والتغيير" إلى ضرورة قيام "تواصل مباشر" مع قيادة الجيش من أجل "الانتقال السلمي للسلطة"، وسرعان ما أعلن وزير الدفاع أن القوات المسلحة "لن تسمح بانزلاق البلاد نحو الفوضى".

وقال الفريق ركن عوض بن عوف، خلال اجتماع لكبار قادة الجيش، إن "القوات المسلحة ليست ضد تطلعات وطموحات وأماني المواطنين، لكنها لن تسمح بانزلاق البلاد نحو الفوضى ولن تتسامح مع أي مظهر من مظاهر الانفلات الأمني".

وقد دعا بيان للتحالف المعارض "القوات المسلحة، إلى دعم خيار الشعب السوداني في التغيير والانتقال إلى حكم مدني ديمقراطي". ويعتصم متظاهرون يطالبون برحيل نظام البشير منذ ثلاثة أيام أمام مقر القوات المسلحة. كما دعا إلى "التواصل المباشر بين قوى إعلان الحرية والتغيير وقيادة القوات المسلحة لتيسير عملية الانتقال السلمي للسلطة إلى حكومة انتقالية".

وشدد البيان على "مطلب شعبنا بالتنحي الفوري لرئيس النظام وحكومته دون قيدٍ أو شرط"، مشيرا إلى "تكوين مجلس من قوى إعلان الحرية والتغيير وقوى الثورة التي تدعم الإعلان"، يتولى "مهام الاتصال السياسي مع القوات النظامية والقوى الفاعلة محليًا ودوليًا من أجل إكمال عملية الانتقال السياسي وتسليم السلطة لحكومة مدنية انتقالية متوافق عليها شعبيًا ومعبرة عن قوى الثورة".

ودعا القوات المسلحة إلى "سحب يدها عن النظام الحالي الذي فقد أي مشروعية، وقطع الطريق أمام محاولاته البائسة لجر البلاد إلى العنف".

ومنذ اندلاع التظاهرات الاحتجاجية ضد نظام البشير في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، يتعامل عناصر من جهاز الأمن والمخابرات ومن شرطة مكافحة الشغب مع المتظاهرين ويحاولون تفريقهم، إلا أن الجيش لم يتدخل.

وأفاد شهود عيان أن الجنود أقاموا حواجز في الشوارع القريبة من المجمع، بعدما فشل عناصر جهاز الأمن والمخابرات والشرطة في إجبار المتظاهرين على مغادرة المكان.

في غضون ذلك، أعلن وزير الداخلية السوداني، بشارة جمعة، مقتل سبعة متظاهرين خلال قمع الأجهزة الأمنية لتجمعات فرقتها القوى الأمنية، السبت.

 

التعليقات