حراك الجزائر يحتفل بعيد ثورة الاستقلال

حدد المتظاهرون في الحراك الجزائري اليوم، الجمعة، لاحتجاجاتهم موعدا مصادفا لذكرى عيد الثورة الـ65 لانتزاع "استقلال جديد" من النظام الحاكم منذ الاستقلال من الاحتلال الفرنسي في 1962.

حراك الجزائر يحتفل بعيد ثورة الاستقلال

من شوارع العاصمة الجزائرية (أ ب)

حدد المتظاهرون في الحراك الجزائري اليوم، الجمعة، لاحتجاجاتهم موعدا مصادفا لذكرى عيد الثورة الـ65 لانتزاع "استقلال جديد" من النظام الحاكم منذ الاستقلال من الاحتلال الفرنسي في 1962.

واندلعت "ثورة التحرير"، أي حرب الاستقلال الجزائرية، في الساعة الصفر من ليل الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر بقيادة جبهة التحرير الوطني، بعمليات عسكرية شملت في نفس الوقت كل أرجاء البلاد.

وأصبح هذا التاريخ مناسبة وطنية يتم الاحتفال بها بشكل رسمي منذ الاستقلال وهي عطلة مدفوعة الأجر.

وكما هو الحال بالنسبة للاحتفالات الرسمية بدأ المتظاهرون في التجمع ليل الخميس، في وسط العاصمة وهم يهتفون "الاستقلال...الاستقلال" قبل أن تفرقهم قوات الشرطة التي أوقفت العديد منهم، بحسب موقع صحيفة الوطن.

وفي الصباح استيقظت العاصمة على انتشار أمني كثيف في وسط العاصمة بشاحنات احتلت كل المحاور والساحات الرئيسية مثل ساحة "أول ماي" و"موريس أودان" و"الربيرد المركزي" وعلى طول شارع "ديدوش مراد".

كما قام عناصر أمن بالزي المدني بتفتيش حقائب المارة المبكرين ومراقبة هوياتهم، كما شاهد مراسل وكالة "فرنس برس" في شارع حسيبة بن بوعلي.

وكما كل يوم جمعة شددت قوات الأمن إجراءات المراقبة في الحواجز الأمنية على الطرق المؤدية إلى الجزائر العاصمة منذ مساء الخميس، ما تسبب في اختناقات مرورية امتدت لعدة كيلومترات كما في "تيبازة" غربا و"البليدة" جنوبا، بحسب مراسل وكالة "فرنس برس".

وفي صباح اليوم بدأ بعض المتظاهرين الذي قضوا ليلتهم في العاصمة بالتجول "لمراقبة الأجواء" كما قال حسين، الشاب الذي تنقل مع رفاقه من "البويرة"، الواقعة 100 كلم جنوب شرق العاصمة، الخميس ليشارك في تظاهرة الجمعة.

وأضاف لوكالة "فرنس برس" الإخبارية: "جئت مع أربعة من رفاقي من مدينة 'الأخضرية' بولاية 'البويرة' مساء الخميس، وقضينا ليلتنا في السيارة، ونحن نستعد للاحتفال مع الجزائريين لاستعادة استقلالنا".

وتابع "صحيح أننا طردنا فرنسا من الجزائر في 1962 لكننا لم ننعم بالحرية في ظل نظام لم يتغير منذ ذلك الوقت. اليوم نريد جزائر جديدة".

واندلعت الحركة الاحتجاجية بعد ترشيح الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة رغم مرضه الذي أفقده القدرة على الحركة والكلام. وبعد دفعه لعدم الترشح ثم الاستقالة في 2 نيسان/أبريل لم تتراجع الاحتجاجات واستمرت لتطالب برحيل كل رموز النظام الحاكم منذ 1962.

ويرفض المحتجون الانتخابات الرئاسية المقررة في 12 كانون الأول/ديسمبر لاختيار خلف لبوتفليقة، لأنها في نظرهم ليست سوى استمرارا لنفس النظام.

وتصر السلطة على المضي في هذه الانتخابات مقلّلة من حجم التظاهرات الاحتجاجية، كما فعل رئيس الدولة المؤقت، عبد القادر بن صالح لدى لقائه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قبل أسبوع، عندما وصف المتظاهرين بـ"بعض العناصر".

والخميس دعا بن صالح الجزائريين إلى جعل الانتخابات "عرسا وطنيا" و"الاستعداد للتصدي لأصحاب النوايا والتصرفات المعادية للوطن".

كما حذر من "تقويض حق المشاركة في الاقتراع" من خلال "التذرع بحرية التعبير والتظاهر" كما جاء في خطاب بثه التلفزيون الجزائري.

وقبله كان الفريق أحمد قايد صالح رئيس أركان الجيش والرجل القوي في الدولة منذ استقالة بونفليقة، أكد أن الشعب الجزائري, لا سيما فئة الشباب "مصمم على الذهاب إلى إجراء الانتخابات الرئاسية" كما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية.

ويخالف هذا التأكيد الشعارات التي يرفعها المتظاهرون كل يوم جمعة وفي تظاهرات الطلاب كل يوم ثلاثاء، والتي أبرزها "ماكانش (لن تكون) الانتخابات يالعصابات".

 

التعليقات