حميدتي يحذّر من "اقتتال أهلي" في السودان

حذّر نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو، المعروف باسم "حميدتي"، اليوم الجمعة، من "مخطّط مدروس للاقتتال" وأجندة داخلية لعرقلة السلام في بلاده.

حميدتي يحذّر من

حميدتي (أ ب)

حذّر نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو، المعروف باسم "حميدتي"، اليوم الجمعة، من "مخطّط مدروس للاقتتال" وأجندة داخلية لعرقلة السلام في بلاده.

وقال حميدتي، خلال كلمة ألقاها على ضباط وجنود قوات الدعم السريع بمعسكر النسور في مدينة أم درمان، غرب العاصمة، "هناك مخطط مدروس للاقتتال وأجندة داخلية ترفض وتعرقل السلام، رغم سعى الدولة الجاد لإحداث سلام مستدام".

ولم يقدم أيّة تفاصيل بشأن الجهات التي تقف وراء هذا المخطط والأجندة، لكنه "تحدث عن وجود عناصر (لم يسمها) لا ترغب في تحقيق السلام بالسودان، وتسعى لإشعال الفتن والنزاعات القبلية في إقليم دارفور (غرب) وولاية جنوب كردفان (جنوب) وشرق البلاد"؛ لأسباب وصفها بـ"المصطنعة".

ودعا حميدتي جميع مكونات الشعب السوداني إلى "الترابط والتعاضد لمواجهة ومحاربة الفتن، وتحقيق السلام وتفويت الفرصة على المتربصين بالبلاد"، واختتم قائلا "هناك وطنيون كثر في ’التغيير’ يريدون إصلاح السودان، فإذا تراضى الشعب السوداني سنخرج إلى بر الأمان".

وشهد السودان، خلال الأشهر الأخيرة، توتّرات سياسية واشتباكات مسلحة في عدة مناطق، أبرزها دارفور، وشرق السودان، وجنوب كردفان، جراء التناحر على الموارد الشحيحة؛ ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

ومنذ عام 2003 يشهد إقليم دارفور قتالا بين الحكومة السودانية وحركات متمردة؛ ما خلف أكثر من 300 ألف قتيل، ونحو 2.5 مليون مشرد من أصل 7 ملايين نسمة، وفق تقدير الأمم المتحدة.

ويعد إحلال السلام في السودان، أحد أبرز الملفات على طاولة حكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، خلال مرحلة انتقالية، التي بدأت في 21 أغسطس/ آب الماضي، وتمتد 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات.

التعليقات