استكمال مباحثات رفع السودان من "قائمة الإرهاب" الأميركية

بحث المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان، دونالد بوث، اليوم الخميس، مع عضو مجلس السيادة محمد حسن التعايشي، استكمال رفع اسم البلاد من "قائمة الإرهاب"، خلال لقاء جمعهما في العاصمة الخرطوم، وفق بيان لمجلس السيادة السوداني.

استكمال مباحثات رفع السودان من

بومبيو والبرهان (أ ب)

بحث المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان، دونالد بوث، اليوم الخميس، مع عضو مجلس السيادة، محمد حسن التعايشي، استكمال رفع اسم البلاد من "قائمة الإرهاب"، خلال لقاء جمعهما في العاصمة الخرطوم، وفق بيان لمجلس السيادة السوداني.

وأوضح البيان أن اللقاء تطرق إلى "ضرورة استكمال خطوات رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بما يسهم في دعم المشروعات التنموية والاقتصادية السودانية".

وأشار إلى "تضرر السودان كثيرا جراء وضع اسمه في قائمة الإرهاب".

وفي 23 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس، دونالد ترامب، أبلغ الكونغرس نيته رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، والتي أدرج عليها عام 1993، لاستضافته آنذاك زعيم تنظيم "القاعدة" أسامة بن لادن.

وتزامن الإعلان الأميركي، مع آخر لوزارة الخارجية السودانية، في بيان، يفيد بالموافقة على تطبيع العلاقات بين الخرطوم وتل أبيب.

وبات السودان البلد العربي الخامس الذي يوافق على تطبيع علاقاته مع إسرائيل، بعد مصر (1979)، والأردن (1994)، والإمارات والبحرين (2020).

وأعلنت قوى سياسية سودانية عدة، رفضها القاطع للتطبيع مع إسرائيل، من بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم.

التعليقات