العراق: تنفيذ حكم الإعدام بحق 21 مدانا بـ"الإرهاب" 

نفذت السلطات العراقية، اليوم الإثنين، حكم الإعدام، بحقّ 21 مدانا بـ"الإرهاب" في سجن الناصرية المركزي، بعد مصادقة رئاسة الجمهورية، بحسب ما أوردت وكالة "فرانس برس" للأنباء، نقلا عن مصادر "أمنية وطبية" لم تسمّها.

العراق: تنفيذ حكم الإعدام بحق 21 مدانا بـ

عناصر أمن عراقي (توضيحية - أ ب)

نفّذت السلطات العراقية، اليوم الإثنين، حكم الإعدام، بحقّ 21 مدانا بـ"الإرهاب" في سجن الناصرية المركزي، بعد مصادقة رئاسة الجمهورية، بحسب ما أوردت وكالة "فرانس برس" للأنباء، نقلا عن مصادر "أمنية وطبية" لم تسمّها.

وقالت المصادر إنه جرى تنفيذ حكم الإعدام بحقِّ المدانين وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، موضحة أن المُدانين يتحدّرون من محافظات الموصل والأنبار وبغداد والبصرة بالإضافة إلى ذي قار.

ومنذ إعلان العراق انتصاره على تنظيم "داعش" الإرهابي في عام 2017، أصدرت المحاكم العراقية مئات الأحكام بالإعدام ضد عناصر التنظيم.

لكنها لم تُنفّذ إلا بحق عدد قليل منهم نظرا إلى أن الأمر يتطلب مصادقة رئيس الجمهورية، برهم صالح.

وتعد عملية الإعدام هذه الثانية التي تنفّذ خلال العام الجاري.

وصدرت أحكام إعدام ومئات الأحكام بالسجن المؤبد بحق عراقيين وأجانب من الرجال والنساء، بناء على قانون مكافحة الإرهاب الذي يعاقب كل من انضم إلى جماعة إرهابية بالسجن لمدة تبدأ من 15 عاما، وصولا إلى الإعدام.

ولم يتم تنفيذ أي حكم بحق الأجانب التابعين لتنظيم داعش المحكوم عليهم بالإعدام، ولا يزال 11 فرنسيا وبلجيكيا بانتظار تطبيق أحكام الإعدام الصادرة بحقهم في العراق.

وفي عام 2019، نفذت السلطات العراقية الإعدام بحق مئة مدان أي ما يقرب من واحد من كل سبعة إعدامات حول العالم، وفقًا لمنظمة العفو الدولية.

التعليقات