مساع أممية لمساعدة 849 ألف عراقي غذائيَا

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم السبت، أنه يهدف لتقديم مساعدات غذائية إلى 849 ألف عراقي، خلال العام الجاري. جاء ذلك على لسان ممثل البرنامج في العراق، عبد الرحمن ميجاج، في تصريحات لصحيفة "الصباح" الرسمية. وذكر ميجاج، أن "متوسط

مساع أممية لمساعدة 849 ألف عراقي غذائيَا

(أرشيفية أ. ب.)

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم السبت، أنه يهدف لتقديم مساعدات غذائية إلى 849 ألف عراقي، خلال العام الجاري. جاء ذلك على لسان ممثل البرنامج في العراق، عبد الرحمن ميجاج، في تصريحات لصحيفة "الصباح" الرسمية.

وذكر ميجاج، أن "متوسط سعر سلة الغذاء بالعراق ارتفع ـ14 في المئة منذ تخفيض قيمة العملة (..) ما سيؤثر على الأمن الغذائي للسكان". وأوضح أن ذلك سيؤثر "خاصة على النازحين والعائدين وغيرهم من العراقيين الضعفاء".

وفي كانون أول/ ديسمبر الماضي، خفض العراق قيمة الدينار أمام الدولار إلى 1450 دينار مقابل الدولار الواحد، بعدما كان 1184 دينار.

وقالت الحكومة العراقية آنذاك، إن تخفيض قيمة الدينار يهدف للحد من آثار الأزمة المالية، الناجمة عن تراجع أسعار النفط وتفشي فيروس كورونا.

وتابع المسؤول الأممي: "برنامج الأغذية العالمي يعمل خلال العام الحالي للوصول إلى 849 ألف شخص في جميع أنحاء العراق". واستطرد: "من خلال الدعم الشهري للأشخاص الأكثر ضعفا، وبناء القدرة على الصمود وبرامج التغذية المدرسية، إلى جانب دعم الحكومة".

وأضاف: "نحو 3 ملايين شخص في العراق، منهم 731 ألفا نازح، ليس لديهم ما يكفي من الطعام".

ويبلغ عدد سكان العراق، 40 مليونا و150 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية أصدرتها وزارة التخطيط العراقية، مطلع العام 2021.

ويشهد العراق احتجاجات مستمرة على نحو متقطع منذ تشرين أول/ أكتوبر 2019، بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية، واستمرار الفساد المالي والسياسي، رغم تعهد الحكومة بمحاربته.

التعليقات