الأردن يمدّد إجراءات كورونا إلى ما بعد رمضان

مدّدت الحكومة الأردنية، اليوم، الأحد، حظر التجول الليلي إلى ما بعد شهر رمضان، إثر استمرار تفشّي فيروس كورونا.

الأردن يمدّد إجراءات كورونا إلى ما بعد رمضان

من الإغلاق الأول في الأردن (أ ب)

مدّدت الحكومة الأردنية، اليوم، الأحد، حظر التجول الليلي إلى ما بعد شهر رمضان، إثر استمرار تفشّي فيروس كورونا.

كما مدّدت الحكومة الأردنيّة إجراءات منع إقامة صلاة الجمعة وقداس الأحد، وغلق الحدائق العامة والنوادي الليلية والمراكز الرياضية إلى منتصف شهر أيار/مايو المقبل.

وقال وزير الدّولة لشؤون الإعلام، الناطق باسم الحكومة، صخر دودين، في مؤتمر صحافي، إنّ "رئيس الوزراء بشر الخصاونة قرر تمديد العمل بساعات الحظر الليلي، وحظر التجوّل الشامل ليوم الجمعة والقطاعات المغلقة، حتى 15 أيار/مايو المقبل".

وحظر التجول الليلي يبدأ من الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي لغاية السادسة صباحًا، من كل يوم.

وأضاف دودين إن "رئيس الوزراء قرر كذلك استمرار العمل بقرار إغلاق المنشآت التي تقرّر إغلاقها سابقًا، حتى تاريخ 15 أيار/مايو المقبل".

وقرّرت الحكومة في العاشر من الشهر الحالي منع إقامة صلاة الجمعة وقدّاس الأحد وإغلاق الحدائق العامة والنوادي الليلية والبارات وصالات الديسكو والمسابح الداخلية والمراكز والأكاديميات والأندية الرياضية والحمامات الشرقية ونوادي الفروسية.

وقال إنّ الحكومة ستتخذ الأسبوع الحالي "إجراءات تخفيفية وتحفيزية للاقتصاد" دون مزيد من التفاصيل.

وبحسب دودين فإن هذه الإجراءات اتخذت بسبب تزايد أعداد الإصابات والوفيات خلال الأسابيع الماضية، و"وصولنا إلى مستويات مقلقة من انتشار هذا الوباء".

ومن جانب آخر، قال دودين إنّ "الحكومة الأردنية قامت بالتعاقد مع الشركات الكبرى لشراء عشرة ملايين و200 ألف مطعوم تكفي لتطعيم خمسة ملايين و100 ألف شخص داخل المملكة... إن شاء الله حتى نهاية شهر حزيران/يونيو المقبل سيصلنا ثلاثة ملايين و600 ألف من هذه المطاعيم".

ودعا دوين المواطنين والمقيمين إلى تسجيل أسمائهم على المنصة التي أنشأتها الحكومة من أجل تلقّي اللقاح، وقال إنه "تم إلى حدّ الآن إعطاء جرعتين لأكثر من 88 ألف شخص وجرعة واحدة لأكثر من 287 ألف شخص"، وأوضح أنّه "يتم يوميا إعطاء مطاعيم لأكثر من 30 الف شخص ولكننا نريد الوصول إلى 50 أو 60 الف شخص في اليوم".

وأجاز الأردن خمسة تطعيمات إلى الآن هي: "فايزر" و"سينوفارم" الصيني و"سبوتنيك في" الروسي و"أسترازينيكا" و"جونسون أند جونسون".

ويشهد الأردن منذ أسابيع ارتفاعا في أعداد الإصابات، وسجلت السعوديّة، الأحد، 82 وفاة و7183 إصابة جديدة ليصل العدد الإجمالي للإصابات إلى أكثر من 589 ألف حالة و6554 وفيات.

واتخذ الأردن منذ آذار/مارس من العام الماضي جملة من الإجراءات للحد من تفشي الوباء في البلاد، بفرض حظر تجول ليلي في عموم البلاد تتغيّر مواعيده بحسب الحالة الوبائية وأعداد الاصابات.

كما أغلقت الجامعات والمدارس قبل أن يعتمد التعليم عن بعد لمعظم المراحل التعليمية، فيما تحظر حفلات الزفاف ومجالس العزاء.

كما ألزم الأردن مواطنيه بوضع كمامات في الأسواق والأماكن العامة وفرض غرامات على المخالفين شددها مؤخرا.

التعليقات