يوم الأرض: منع وقفة تضامنية في المغرب ومُدن تونسيّة تُحييه

منعت قوات الأمن المغربي، الثلاثاء، وقفة تضامنية مع فلسطين، في العاصمة الرباط، بمناسبة حلول الذكرى السنوية الـ45 لـ"يوم الأرض" الفلسطيني.

يوم الأرض: منع وقفة تضامنية في المغرب ومُدن تونسيّة تُحييه

من إحياء الذكرى في إحدى مدارس تونس (وفا)

منعت عناصر قوات الأمن المغربي، الثلاثاء، وقفة تضامنية مع فلسطين، في العاصمة الرباط، بمناسبة حلول الذكرى السنوية الـ45 ليوم الأرض.

ومنع عناصر الأمن نشطاء قرب مبنى البرلمان المغربي، كانوا يعتزمون تنظيم وقفة تضامنية مع فلسطين، في ذكرى يوم الأرض، بحسب مقاطع فيديو تداولها نشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ورفع المتظاهرون خلال تفريقهم شعارات مثل "التطبيع خيانة وفلسطين أمانة".

وبحسب وكالة "الأناضول" للأنباء، فإن محافظة العاصمة الرباط، أفادت في بيان، الإثنين، بأنها أخبرت منظمي الوقفة بعد ترخيصها بسبب إجراءات كورونا، موضحة أنه "لم يتسن الحصول على تعليق من السلطات الأمنية حول الفيديوهات المتداولة لمنع الوقفة التضامنية".

كما أعلنت المحافظة، في بيانها، عن منع أي تجمهر أو تجمع بالشارع العام تفاديا لكل ما من شأنه خرق مقتضيات حالة الطوارئ الصحية.

والإثنين، أعلنت الحكومة المغربية، في بيان، أنها قررت تمديد حالة الطوارئ الصحية وحظر التجوال الليلي في أنحاء البلاد لمواجهة كورونا، لمدة أسبوعين اعتبارا من اليوم الثلاثاء.

وفي سياق ذي صلة، أحيا تلاميذ المعهد النموذجي "فرحات حشاد" بولاية اريانة التونسية، الثلاثاء، الذكرى الـ45 ليوم الأرض، بحضور وزير التربية والتعليم، فتحي سلاوتي، والمحافظ، سمير عبد الجواد، وسفير فلسطين لدى تونس، هائل الفاهوم.

وألقى مدير المعهد، فرحات الحميدي، كلمة ترحيبية بالحضور، وألقيت الأشعار باللغتين العربية والفرنسية احتفاء بهذا اليوم واعتباره "نسقا تصاعديا في نضال شعب فلسطين نحو النصر والتحرير، فيما كانت أعلام فلسطين بحجم كبير ترفع تحية لعدالة قضيتها، تلاها تقديم رائع لمسرحية حاكت الآلام وعذابات شعبنا، وحتمية تحقيق بناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف"، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

كما احتفلت اليوم كلية الآداب بمدينة صفاقس بيوم الأرض، بمشاركة وفد من سفارة فلسطين بتونس.

وأكد المتحدثون أن "المشروع الصهيوني لا يستهدف الأرض والشعب الفلسطيني فحسب، بل يستهدف الأمة العربية جمعاء".

كما نظمت المندوبية الجهوية للتعليم بمعهد "08 فيفري 1958" بمدينة ساقية سيدي يوسف من ولاية الكاف تظاهرة تربوية ثقافية خاصة بيوم الأرض تحت عنوان: "طريقنا نحو القدس" للتعريف بالقضية الفلسطينية لدى الناشئة.

وشمل عديد الفقرات من جانب توثيقي وعرض مسرحي ومونولوج غنائي مسرحي وفقرة غنائية ولوحة راقصة ومعرض تشكيلي وحوارات عن القضية، وقدمت جوائز للتلاميذ، ورفعت أعلام فلسطين والأناشيد الوطنية بقاعة المتحف بالمعهد.

كما احتفلت معتمدية نصر الله من ولاية القيروان بيوم الارض، وتم تزويد مكتبة دار الثقافة بعناوين لملفات فلسطينية لتأثيث مكتبة الدار من مؤلفات كتاب فلسطينيين، في اطار مشروع من كل بيت كتاب.

التعليقات