أمير قطر يلتقي السيسي بعد سنوات من القطيعة

أعلن الديوان الأميري القطري اليوم، الجمعة، أن الأمير، تميم بن حمد آل ثاني، وصل إلى مدينة القاهرة في زيارة رسمية الأولى منذ العام 2015 إلى مصر.

أمير قطر يلتقي السيسي بعد سنوات من القطيعة

الأمير القطري والسيسي (الديوان الأميري)

أعلن الديوان الأميري القطري اليوم، الجمعة، أن الأمير، تميم بن حمد آل ثاني، وصل إلى مدينة القاهرة في زيارة رسمية الأولى منذ العام 2015 إلى مصر.

وكان في استقبال آل ثاني بمطار القاهرة، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وفق منشور للمتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك".

وقال راضي "استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم بمطار القاهرة سمو الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الذي يحل ضيفا كريما على مصر في زيارة رسمية تستغرق يومين".

وأضاف أنه "من المنتظر أن تتضمن الزيارة عقد مباحثات ثنائية بين الزعيمين لتناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، فضلا عن التباحث حول تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وأقيمت لأمير قطر مراسم استقبال رسمية في مطار القاهرة الدولي.

وأورد الديوان الأميري في تغريدة على "تويتر"، أن "سمو الأمير غادر مدينة كيغالي بعد مشاركته في اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث الـ26 الذي عقد بجمهورية رواندا الصديقة. متوجها إلى مدينة القاهرة في زيارة رسمية إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة".

وكشفت مصادر، في وقت سابق، أن الأمير القطري سيزور القاهرة للقاء الرئيس المصري، وتعتبر هذه الزيارة الأولى له منذ سنوات.

وأورد موقع "القاهرة 24"، أن "زيارة أمير قطر تستمر الجمعة والسبت ويجري خلالها جلس مباحثات مع الرئيس المصري.

ونقل الموقع نفسه عن مصدر دبلوماسي، لم يسمه، قوله إن "الزيارة تستهدف التبادل الكامل للعلاقات، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات اقتصادية وضخ استثمارات قطرية بمصر، خصوصًا في مجال الطاقة".

وأضاف أنه "سيتم إطلاق مجلس أعمال مصري – قطري مشترك بين البلدين، حيث يتكون المجلس من رجال أعمال سيعملون على تعزيز العلاقات الاقتصادية ومجالات الاستثمار والتجارة بين البلدين".

وتأتي زيارة أمير قطر بعد أيام من زيارة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إلى مصر وإعلان صفقات استثمارية بين مصر والسعودية بـ7.7 مليار دولار.

وشهدت العلاقات المصرية – القطرية تطورا منذ إتمام المصالحة الخليجية في قمة العلا في 5 كانون الثاني/يناير 2021.

وفي 25 كانون الثاني/يناير 2021، أنهت قمة العلا بالسعودية، خلافا اندلع صيف 2017 بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب وقطر من جانب آخر.

وكانت آخر زيارة للأمير القطري لمصر في عام 2015، لكنه التقى بالرئيس المصري في 28 آب/أغسطس 2021، على هامش مشاركتهما في قمة عراقية دولية، وذلك في أول لقاء بينهما منذ أزمة صيف 2017.

ومما يذكر أنه جرى تبادل زيارات رسمية على مستوى الوزراء بين البلدين في الأشهر الماضية، وسبق أن تلقى الأمير القطري دعوة من السيسي لزيارة القاهرة، ردا على دعوة تلقاها الأخير في وقت سابق لزيارة الدوحة.

التعليقات