الأردن يتهم إسرائيل بخرق القانون الدولي: الاستيطان ممارسات أحادية مرفوضة وغير شرعية

أكدت الخارجية الأردنية أن "الممارسات الأحادية التي تقوم بها إسرائيل (..) ممارسات لا شرعية ولا قانونية ومرفوضة ومدانة، تمثل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي الإنساني".

الأردن يتهم إسرائيل بخرق القانون الدولي: الاستيطان ممارسات أحادية مرفوضة وغير شرعية

(أ ب)

أكد الأردن اليوم، السبت، أن سياسات إسرائيل الاستيطانية "انتهاك للقانون الدولي وتقويض السلام"، بعدما دانت طرح مناقصات لبناء 1029 وحدة استيطانية في الأراضي الفلسطينية.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأردنية، أن "النشاطات الاستيطانية تعد خرقا فاضحا وجسيما للقانون الدولي وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن رقم 2334".

وشدد على أن "سياسة الاستيطان بمجملها وبتفاصيلها تمثل انتهاكا للقانون الدولي، وتقويضا لأسس السلام وجهود تحقيقه وفرص حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية".

وأكدت الخارجية الأردنية أن "الممارسات الأحادية التي تقوم بها إسرائيل (..) ممارسات لا شرعية ولا قانونية ومرفوضة ومدانة، تمثل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي الإنساني".

وكشفت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية، الجمعة، عن أن حكومة بنيامين نتنياهو نشرت مناقصات لبناء ألف و29 وحدة استيطانية في الأراضي الفلسطينية.

وقال منسق الأمم المتحدة لعملية السلام بالشرق الأوسط تور وينسلاند، الأربعاء، إنه "لا مبرر قانوني للمستوطنات الإسرائيلية، فهذا انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".

ودعا المنسق الأممي خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي تناولت مستجدات الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني والعنف المتصاعد بالمنطقة، الحكومة الإسرائيلية إلى "إنهاء كافة أنشطة الاستيطان فورا والامتثال لمسؤولياتها بموجب القانون الدولي".

وخلال الأشهر الأخيرة، تصاعدت التوترات بشكل حاد في أنحاء الضفة الغربية المحتلة، وسط مداهمات عسكرية إسرائيلية متكررة على البلدات الفلسطينية.

ومنذ بداية 2023، استشهد نحو 90 فلسطينيا على يد القوات الإسرائيلية، بحسب معطيات فلسطينية، فيما قتل 14 إسرائيليا في عمليات منفصلة خلال الفترة نفسها.

التعليقات