البحرين: اعتقال 4 أميركيين "ضبط أحدهم ملثمًا"

​أعلنت البحرين أنها أوقفت أربعة أميركيين، يوم الأحد الماضي، والذي صادف الذكرى الخامسة للثورة البحرينية، بينهم امرأة قالت عائلتها إنها صحافية مستقلة والمعتقلين الآخرين هم فريق التصوير المرافق لها.

البحرين: اعتقال 4 أميركيين "ضبط أحدهم ملثمًا"

أعلنت البحرين أنها أوقفت أربعة أميركيين، يوم الأحد الماضي، الذي صادف الذكرى الخامسة للثورة البحرينية، بينهم امرأة قالت عائلتها إنها صحافية مستقلة والمعتقلين الآخرين هم فريق التصوير المرافق لها.

وأعلنت شرطة المنامة في بيان بثته وكالة الأنباء البحرينية 'القبض على أربعة أشخاص بينهم فتاة يحملون الجنسية الأميركية'. وكانت الوكالة تحدثت نقلا عن الشرطة في بيان أولي عن توقيف أشخاص 'يحملون جنسية دولة أجنبية' بدون الإشارة إلى إنهم أميركيون.

وأضافت الشرطة في بيانها الجديد أن أحد الموقوفين الأربعة 'ضبط ملثما خلال مشاركته مع مجموعة من العناصر التخريبية في سترة (...) قامت بأعمال شغب وتخريب والاعتداء على رجال الأمن'، موضحة أنه 'تم القبض على الثلاثة الآخرين عند إحدى نقاط السيطرة الأمنية بذات المنطقة'.

وتابعت شرطة المنامة أن الأميركيين الأربعة دخلوا البلاد في 11 شباط/ فبراير و12 منه و'قدموا معلومات مغلوطة للجهات المعنية تتعلق بمجال نشاطهم'. وأوضحت أنهم 'ادعوا أنهم قد قدموا إلى مملكة البحرين بغرض السياحة (...) وقاموا بمزاولة نشاط إعلامي من دون تصريح من الجهات المختصة بالإضافة إلى ارتكابهم أعمالا مخالفة للقانون'. وقالت إنه 'تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة (...) وإحالة القضية على النيابة العامة'.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن إنها 'على علم بالمعلومات التي تفيد أن مواطنين أميركيين أوقفوا'، لكنها رفضت الإدلاء بأي تعليق 'لاعتبارات تتعلق بالخصوصية'.

وفي واشنطن، قال ناطق باسم عائلة آنا تيريزا داي إن الموقوفين الأربعة صحافيون، ونفت أن يكونوا قد ارتكبوا أي مخالفة. وأكد أنهم أوقفوا الأحد، داعيا إلى الإفراج عنهم بسرعة. وتابع الناطق في بيان أن 'الادعاءات بأنهم تورطوا بأي شكل من السلوك غير المشروع أو أي عمل غير النشاطات الصحافية مستحيل'.

وقال أقارب داي إنها عملت في 'الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند والبرازيل والمكسيك' لحساب وسائل إعلام مختلفة بينها صحيفة 'نيويورك تايمز و(شبكتا) سي إن إن والجزيرة'.

التعليقات