الرئيس اليمني الجديد يؤدي اليمين الدستورية

انفجار مفخخة داخل قصر جمهوري جنوبي اليمن يوقع 26 قتيلا وإصابات أخرى..

الرئيس اليمني الجديد يؤدي اليمين الدستورية
أدى الرئيس اليمني المنتخب عبد ربه منصور هادي اليمين الدستورية في صنعاء أمام مجلس النواب، اليوم السبت، بعد حصوله على نسبة 98,8 في المائة من إجمالي أصوات الناخبين، في الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت الثلاثاء الماضي.
 
وقال هادي في كلمة عقب أداء اليمين أن "السلطة في اليمن أصبحت مسنودة بشرعية شعبية لا يمكن التشكيك بها أو الانتقاص منها"، مؤكدا أن الانتخابات "منحت اليمنيين الأمل وهي تحمل الأحزاب والقوى السياسية مسؤولية تجاوز الماضي".
 
ودعا إلى فتح صفحة جديدة "ناصعة البياض" تمكن من بناء يمن جديد يتسع للجميع. وأشار إلى أن الشعب لم يعد يقبل بأنصاف الحلول، ودعا إلى فتح حوار جاد.
 
كما أكد هادي على إعادة بناء الاقتصاد الوطني على أسس علمية وواقعية. وتعهد بـ"الحفاظ على وحدة البلاد واستقلالها ووحدة أراضيها".
 
من جهة أخرى قال إن الأمن سيحظى بالأولوية قبل أي تنمية، مؤكدا على استمرار الحرب ضد تنظيم القاعدة، وعد ذلك "واجبا وطنيا ودينيا" من شأنه تمكين النازحين من العودة إلى ديارهم.
 
يشار إلى أن عبد ربه منصور هادي أصبح الرئيس الجديد لليمن بعد انتخابات جرت الأسبوع الماضي كان هو المرشح الوحيد فيها، ليحل محل علي عبد الله صالح ضمن اتفاق لنقل السلطة توسط فيه مجلس التعاون الخليجي ودعمته الولايات المتحدة.
 
وعلى صلة، نقلت "رويترز" عن شهود ومسعفين أن سيارة ملغومة انفجرت أثناء محاولتها مهاجمة قصر رئاسي في جنوب اليمن، اليوم السبت، مما أسفر عن سقوط 26 قتيلا على الأقل وإصابة آخرين.
 
ووقع الهجوم الذي كان انتحاريا على ما يبدو في حضرموت، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.
 
إلى ذلك، دعا الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح الشعب اليمني إلى دعم الرئيس الجديد.
 
وقال في تصريح حال وصوله إلى صنعاء ليلة الجمعة إنه عاد للمشاركة في مراسم تنصيب هادي، مضيفا "سيبقى هناك قائد واحد وهو الرئيس المنتخب ولن يكون هناك عدة سيوف ولكن سيف واحد في غمد واحد، أما السيوف الجديدة فستبتلعها صخرة وعي شعبنا اليمني العظيم". على حد قوله.

التعليقات