الولايات المتحدة ودول أوروبية تغلق سفاراتها في صنعاء

إغلاق السفارات يأتي على خلفية اشتداد الأزمة السياسية والأمنية في اليمن مع صعود المسلحين الحوثيين الذين يحاولون تثبيت دعائم سيطرتهم على البلد

الولايات المتحدة ودول أوروبية تغلق سفاراتها في صنعاء

أغلقت الولايات المتحدة وعدة دول أوروبية سفاراتها، اليوم الأربعاء، في صنعاء وأجلت أطقمها الدبلوماسية على خلفية اشتداد الأزمة السياسية والأمنية في اليمن مع صعود المسلحين الحوثيين الذين يحاولون تثبيت دعائم سيطرتهم على البلد.

وياتي ذلك فيما تتابع الأطراف اليمنية حوارا برعاية الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص جمال بنعمر للخروج من الأزمة العميقة وإطلاق مرحلة انتقالية جديدة بعد استقالة الرئيس عبدربه منصور هادي والحكومة.

وكانت واشنطن أول المعلنين مساء أمس عن إغلاق سفارتها إلى أجل غير مسمى، ما قد يلقي بظلاله على جهود مكافحة الإرهاب في هذا البلد الأساسي بالنسبة لواشنطن في هذا المجال.

وأفاد موظفون يمنيون في القنصلية الأميركية بأن الأميركيين أتلفوا وثائق وجميع المعدات الحساسة وخصوصا أجهزة الاتصال وآليات قبل مغادرة السفارة في صنعاء.

وقال موظف رفض كشف هويته لفرانس برس إن "المارينز (الجنود الأميركيون المكلفون بأمن السفارة) دمروا أسلحتهم وأتلفوا وثائق حساسة إضافة إلى كل أجهزة الاتصال والحواسيب وأجهزة الهاتف قبل مغادرة السفارة".

وأورد موظف آخر أن الأميركيين "أتلفوا كل ما لا يمكنهم نقله" بما في ذلك عدد كبير من السيارات التي تم سحقها بواسطة رافعات.

بدورها، أجلت بريطانيا سفيرتها وطاقمها الدبلوماسي من اليمن وعلقت نشاط سفارتها في صنعاء بسبب المخاوف من الوضع الامني.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في لندن إنها أوقفت عمل السفارة في صنعاء "موقتا".

من جهتها أيضا، دعت فرنسا رعاياها البالغ عددهم حوالى مئة في اليمن إلى مغادرة البلاد "في أسرع وقت" وأعلنت إغلاق سفارتها "موقتا" اعتبارا من يوم الجمعة المقبل.

وجاء على موقع السفارة "نظرا للتطورات السياسية الأخيرة ولأسباب أمنية، تدعوكم السفارة إلى مغادرة اليمن موقتا في أقرب مهلة عبر رحلات تجارية".

وأكد مصدر دبلوماسي غربي لوكالة فرانس برس أن عدة سفارات أوروبية تفكر جديا بوقف نشاطها وإجلاء أطقمها.

وانتقد نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان "الخطوة المتسرعة" بإغلاق البعثات الدبلوماسية، مؤكدا أن الحوثيين يكافحون "الفساد والإرهاب". 

التعليقات