اليمن: القوات الأمنية تدخل تعز وسط احتجاج الأهالي

قالت مصادر صحافية وشهود عيان، إن القوات والآليات العسكرية التي غادرت صنعاء ظهرالجمعة، دخلت مساءً إلى مدينة تعز، رغم رفض سلطات المحافظة السياسية والأمنية دخولها.

اليمن: القوات الأمنية تدخل تعز وسط احتجاج الأهالي

مسلحين من جماعة الحوثي (أ.ف.ب)

قالت مصادر صحافية وشهود عيان، إن القوات والآليات العسكرية التي غادرت صنعاء ظهر  الجمعة، دخلت مساءً إلى مدينة تعز، رغم رفض سلطات المحافظة السياسية والأمنية دخولها.

ونقلت وسائل الإعلام أن عشرات من ناقلات الجند والمركبات المسلحة التابعة لقوات الأمن الخاصة، التي تتبع لصالح والحوثيين، دخلت مدينة تعز وتمركزت بها قادمة من العاصمة صنعاء.

وبحسب مسؤول أمني، سمح للقوات بالدخول إلى تعز لأنها وعلى حد تعبيره تتوجه إلى مقرها دون إثارة أية مشاكل. فيما خرج المئات من أهالي المدينة للتظاهر احتجاجًا على السماح لهذه القوات بالدخول، بسبب تبعيتها للحوثيين وللرئيس السابق علي عبد الله صالح، رافعين شعارات رافضة للتعزيزات الحوثية.

وفي وقت سابق نهار اليوم، تظاهر في مدينة تعز الكثيرون احتجاجًا على وجود قوات معادية للرئيس عبد ربه منصور هادي والموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح وجماعة أنصار الله (الحوثيين).

ووصل عبد الحافظ السقاف، قائد قوات الأمن الخاصة الذي تمرد على الرئيس عبد ربه منصور هادي عقب إصداره قرارًا بإقالته، مساء يوم أمس الخميس إلى تعز، ومع وصول التعزيزات اليوم بات يخشى الكثيرون أن تتجه هذه القوات إلى عدن بقيادة السقاف لمواجهة قوات هادي، التي سيطرت على معسكر قوات الأمن الخاصة يوم أمس.

ولأن محافظة تعز حاولت النأي بنفسها عن كل النزاعات بين الحوثيين وهادي وأتباع صالح وباقي الأطراف، تخشى اليوم أن تكون هذه التعزيزات بداية مرحلة التوترفي المحافظة ودخولها إلى حلبة الصراع، الأمر الذي حاولت المحافظة بالتنسيق مع جميع الأطراف تجنبه.   

ومن الممكن أن يكون موقع تعز المجاور لمحافظة لحج القريبة من عدن، مطمعًا استراتيجيًا للحوثيين وأنصار هادي يبدأون منه هجومهم على الجنوب اليمني، أن تعز هي المحافظة الأقرب عليه.

وفي سياق متصل،  أكد شهود عيان أن مسلحين حوثيين اقتحموا منزل رئيس هيئة علماء اليمن ورئيس جامعة الإيمان، عبد المجيد الزنداني، بعد حصاره عدة ساعات، واعتقلوا العديد من الحراس هناك. فيما لم يتواجد الزنداني في البيت لأنه غادر صنعاء منذ شهر أيلول (سبتمبر) أي قبل سيطرة الحوثيين عليها.

يذكر أن ثلاثة تفجيرات وقعت في مسجدين ظهر اليوم هزت العاصمة اليمنية صنعاء، أدت إلى مقتل نحو 130 شخص وإصابة العشرات، وتبنى تنظيم 'داعش' هذه التفجيرات.

التعليقات