اليمن: السعودية تحرك قوات كبيرة وتضارب الأنباء حول مكان هادي

وقال مدير مكتب الرئيس اليمني إنه جرت مطالبة جامعة الدول العربية بالتدخل، وتحدثت أنباء عن إمكان تدخل عسكري مصري بالإضافة إلى تدخل سعودي

اليمن: السعودية تحرك قوات كبيرة وتضارب الأنباء حول مكان هادي

أكد مسؤول  استخباراتي أمريكي، أن السعودية تحرك قوات ومعدات عسكرية ثقيلة تضم مدفعية إلى مناطق حدودية مع اليمن.

وأوضح المسؤول ، خلال تصريحات صحافية'، اليوم الأربعاء، أن المدرعات والمدفعية التي تحركها السعودية قد تستخدم لأغراض هجومية أو دفاعية، واصفا حجم الحشد العسكري السعودي على حدود اليمن بـ'الكبير'، وأن السعوديين ربما يستعدون لشن ضربات جوية للدفاع عن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إذا هاجمه الحوثيون.

وقال مدير مكتب الرئيس اليمني إنه جرت مطالبة جامعة الدول العربية بالتدخل، وتحدثت أنباء عن إمكان تدخل عسكري مصري بالإضافة إلى تدخل سعودي.

وبثت وسائل إعلام يمنية وعربية أنباء متضاربةحول مكان تواجد الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، وبينما أكد مسؤولون في القصر الرئاسي و'الخارجية اليمنية' بقاء هادي في عدن، ذكرت مصادر غير رسمية، فضلت عدم نشر اسمها، لـ'العربي الجديد'، بأنّ هادي يتواجد حالياً في الرياض برفقة السفير السعودي لدى اليمن. 

وقال شهود عيان اليوم الأربعاء إن سكانا ينهبون المجمع الرئاسي اليمني في عدن بعد ساعات من مغادرة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وقال معاونون إن هادي انتقل من مجمع الرئاسة إلى قصر رئاسي آخر في حي التواهي على الجانب الآخر من المدينة بعد ظهر الأربعاء. ولم يتضح ما إذا كان هادي قد بقي في ذلك المكان.

وقال وزير الخارجية اليمني ومصادر رئاسية اليوم الأربعاء إن هادي ما زال في عدن رغم التقدم السريع صوب المدينة الجنوبية لقوات الحوثيين التي تسعى للإطاحة به.

وفي تطور آخر في الأزمة اليمينية، سيطرت وحدات متحالفة مع الحوثيين اليوم على مطار عدن فيما تتقدم القوات المناهضة للحكومة نحو هذه المدينة بحسب شهود.

وقال الشهود إن وحدات من اللواء 39 المدرع المتمركزة قرب المطار سيطرت على المنشآت وأضافوا أن هذه القوة انضمت إلى الحوثيين.

ودعا البيت الأبيض قوات الحوثيين للكف عن زعزعة استقرار اليمن وقال إنه لا يستطيع أن يؤكد مكان وجود هادي.

وأضاف المتحدث جوش إيرنست للصحفيين 'ندعوهم للكف عن زعزعة الاستقرار والعنف والتعاون مع العملية التي تقودها الأمم المتحدة لحل الخلافات بين جميع الأطراف.'

وضيق الحوثيون الخناق اليوم بشكل كبير على مدينة عدن إذ سيطروا على قاعدة العند الجوية الإستراتيجية في شمال المدينة ويستمرون بالتقدم نحوها، فيما تم نقل الرئيس المعترف به دوليا إلى 'مكان آمن' قبيل استهداف القصر الرئاسي بغارة جوية بحسب مصادر أمنية.

وأكد مصدر قريب من الرئيس هادي إن الأخير نقل إلى 'مكان آمن في عدن' في ظل تقدم المسلحين الحوثيين نحو المدينة الجنوبية، فيما أغلق مطار المدينة بسبب الأوضاع الأمنية.

وقال المصدر إن هادي 'انتقل إلى مكان آمن في عدن ولم يغادر البلاد'ِ بعد انتشار معلومات عن مغادرته اليمن.

وفي وقت لاحق، نفذت طائرة حربية غارة على مجمع القصر الرئاسي مطلقة ثلاثة صواريخ باتجاهه.

وقال المصدر إن 'طائرة أطلقت ثلاثة صواريخ على مجمع القصر ثم صدتها المضادات الأرضية'، فيما شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المكان دون أن يتبين سقوط ضحايا. والقصر الرئاسي في عدن التي أعلنها هادي عاصمة مؤقتة للبلاد بعد انتقاله إليها من صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، تعرض يوم الخميس الماضي لغارة أيضا.

من جهتهم، أكد الحوثيون أنهم 'اعتقلوا' وزير الدفاع الموالي لهادي محمود الصبيحي في محافظة لحج الجنوبية.

وقال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام في تصريحات عبر قناة المسيرة التابعة لجماعة أنصار الله، إن محمود 'الصبيحي تم اعتقاله في مدينة الحوطة' عاصمة لحج، مؤكدا أنه 'تم نقله إلى صنعاء وهو بيد القوات المسلحة'.

وكان الصبيحي انشق عن الحوثيين بعد أن عينوه رئيسا للجنة الأمنية التي يفترض أنها تدير شؤون البلاد بموجب الإعلان الدستوري الذي فرضوه مطلع شباط (فبراير)، والتحق بهادي في عدن.

وفي شرم الشيخ، طالب وزير الخارجية اليمني الموالي لهادي رياض ياسين بتدخل عسكري عربي عاجل لمنع الحوثيين من السيطرة على عدن.

وقال الوزير اليمني للصحافيين في منتجع شرم الشيخ حيث تعقد القمة السبت على البحر الأحمر 'سنطلب من القمة القادمة ان يكون هناك تدخل عاجل'. وعندما سئل إن كان التدخل عسكريا أجاب 'تدخل عسكري'.

وكان مصدر عسكري أكد الأربعاء أن المسلحين الحوثيين سيطروا على قاعدة العند الجوية الإستراتيجية الواقعة شمال مدينة عدن التي يتحصن فيها الرئيس اليمني المعترف به دوليا. وأجلت الولايات المتحدة قبل أيام العشرات من عناصر القوات الخاصة الذين كانت تنشرهم في هذه القاعدة.

وقال المصدر العسكري إن 'الحوثيين (المتحالفين مع القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح) سيطروا على قاعدة العند الجوية' الواقعة في محافظة لحج الجنوبية.

وأضاف المصدر أن المسلحين الحوثيين 'تمكنوا من السيطرة على القاعدة بعد اشتباكات محدودة'. كما ذكر أن الحوثيين باتوا على مشارف على مدينة الحوطة عاصمة لحج، أي أنهم باتوا على بعد حوالي 30 كيلومترا فقط من مدينة عدن.

وأصبح الحوثيون يضيقون الخناق بشكل كبير على مدينة عدن وهم يسيطرون على مناطق في تعز، المدينة الكبيرة شمال عدن، وعلى مناطق في الضالع ولحج المحيطتين بعدن. كما 'بدأت أفواج من الحوثيين تتوافد إلى ميناء المخاء' المطل على باب المندب غرب عدن.

التعليقات