إجلاء الدبلوماسيين العرب والأجانب من عدن وقصف رتل للحوثيين

أجلت البحرية السعودية عشرات الدبلوماسيين السعوديين والعرب والأجانب من مدينة عدن جنوب اليمن إلى مدينة جدة على البحر الأحمر، بحسبما أفاد التلفزيون السعودي الرسمي

إجلاء الدبلوماسيين العرب والأجانب من عدن وقصف رتل للحوثيين

أجلت البحرية السعودية عشرات الدبلوماسيين السعوديين والعرب والأجانب من مدينة عدن جنوب اليمن إلى مدينة جدة على البحر الأحمر، بحسبما أفاد التلفزيون السعودي الرسمي.

وذكر التلفزيون أن القوات البحرية الملكية السعودية نفذت 'عملية الإعصار لإخلاء عشرات الدبلوماسيين بينهم سعوديون، من عدن'، مشيرة إلى أن الدبلوماسيين وصلوا على متن سفينتين إلى مدينة جدة. أما قناة العربية فأفادت أن عملية الإجلاء شملت بعثات دبلوماسية عربية وغربية.

إلى ذلك، اتصل الرئيس الأميركي، باراك أوباما، الجمعة، بالملك سلمان بن عبد العزيز، وأكد له دعم الولايات المتحدة للعملية العسكرية التي يشنها تحالف إقليمي تقوده الرياض ضد الحوثيين في اليمن، كما أعلن البيت الأبيض.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، برناديت ميهان، في بيان إن الرئيس الأميركي 'جدد التأكيد على متانة الصداقة بين الولايات المتحدة والسعودية، وشدد على دعم الولايات المتحدة للتحرك الذي تقوم به السعودية' وحلفاؤها في اليمن، مشيرة إلى أن الزعيمين اتفقا على أن 'الهدف المشترك هو التوصل لاستقرار مستديم في اليمن'. بحسب البيان.

وعلى صلة، أنقذت القوات الأميركية ليل الخميس طيارين سعوديين من مياه خليج عدن، بعدما قفزا من طائرتهما الحربية وهي من طراز اف-15، قبالة سواحل اليمن، كما أفاد مسؤولون أميركيون الجمعة.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية إن 'وحدات عسكرية أميركية من القيادة العسكرية الأميركية الوسطى (سنتكوم)، والقيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) أنقذت مساء الخميس طيارين سعوديين اثنين' من المياه الدولية في خليج عدن، مشيرا إلى أن عملية الإنقاذ تمت بناء على طلب السعودية.

إلى ذلك، قال محليون في عدن إن غارات جوية بقيادة السعودية هاجمت رتل سيارات مصفحة ودبابات وشاحنات عسكرية للحوثيين كان على الطريق الساحلي من بلدة شقرة المطلة على بحر العرب إلى مدينة عدن.

وقالوا إن طائرات حربية تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية قصفت الرتل في وقت مبكر من صباح يوم السبت على الطريق بين الموكلا وعدن فأصابت عددا من السيارات.

ولم يصدر تعليق فوري من الحوثيين على الهجوم، ولم تتوفر تفاصيل عن الضحايا.

 

التعليقات