الحوثيون يتقدمون في عدن ويختطفون قادة “الإصلاح” والسكان ينتظرون الإغاثة

أحرز مقاتلو الحوثيين تقدما في عدن ثاني مدن اليمن حيث ينتظر الآلاف من السكان عمليات الإغاثة، في حين لم يصدر أي رد سعودي على طلب موسكو وقف الضربات الجوية

الحوثيون يتقدمون في عدن ويختطفون قادة “الإصلاح” والسكان ينتظرون الإغاثة

مقاتلون من جنوب اليمن خلال اشتباكات مع الحوثيين في المنصورة، أمس (أ ف ب)

أحرز مقاتلو الحوثيين تقدما في عدن ثاني مدن اليمن حيث ينتظر الآلاف من السكان عمليات الإغاثة، في حين لم يصدر أي رد سعودي على طلب موسكو وقف الضربات الجوية توصلا غلى هدنة انسانية. 

ميدانيا، قال مسؤول محلي يمني رافضا ذكر اسمه لوكالة فرانس برس إن 'الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح حققوا تقدما خلال الليل في المعلا' في وسط عدن، 'وسيطروا في الساعة الثالثة فجرا على مقر الإدارة المحلية وضمنها مكتب المحافظ'.

وأفاد شهود أن الحوثيين قصفوا مناطق سكنية خلال تقدمهم وأضرموا النيران في عدد من المباني وألحقوا أضرارا بأخرى. وأضافوا أن بعض السكان وجهوا نداء إغاثة مطالبين بوقف القصف الذي دفع بعشرات العائلات إلى الفرار من منازلها.

وأكد المسؤول أن الحوثيين باتوا في موقع قريب من مرفأ المعلا الذي تدافع عنه اللجان الشعبية الرديفة للجيش الموالي للرئيس عبدربه منصور هادي المتواجد في السعودية.

وقال المقاتل من اللجان الشعبية، هادي باشايع، إن 'قناصة من المتمردين تمركزوا على أسطح مباني الإدارة المحلية يستهدفون المارة وعناصر اللجان الشعبية'.

ويحاول الحوثيون السيطرة على عدن حيث استولوا الخميس الماضي على القصر الرئاسي قبل أن ينسحبوا منه فجر الجمعة تحت وطأة الغارات التي شنها التحالف.

وإثر ضغوط تمارسها المنظمات الدولية غير الحكومية القلقة من الأوضاع الإنسانية بسبب الغارات والمعارك التي أوقعت مئات القتلى، أعلن التحالف بقيادة السعودية، أمس السبت، أن طارئتين للصليب الأحمر ستصلان اعتبارا من اليوم الأحد.

وقال المتحدث باسم التحالف، العميد أحمد عسيري، أمس إن 'العمليات الإنسانية جزء من خطة التحالف' من دون الموافقة على طلب اللجنة الدولية للصليب الأحمر إقرار هدنة إنسانية لمدة 24 ساعة لإيصال المساعدات. وشدد على ضرور إيصال المساعدات إلى السكان وليس الميليشيات.

وفي حين يواصل التحالف غاراته الليلية في الشمال مستهدفا المواقع العسكرية ومخازن الأسلحة خصوصا في صنعاء ومحيطها وفي صعدة، معقل الحوثيين، دارت مواجهات اليوم الأحد في مدينة لودر الخاضعة لسيطرة الحوثيين في محافظة ابين الجنوبية.

وقال أحد عناصر اللجان الشعبية المؤيدة لهادي ومصدر طبي إن المعارك التي استخدمت خلالها الأسلحة الثقيلة أوقعت 24 قتيلا بينهم 21 من الحوثيين.

وتركزت المعارك في جنوب لودر على الريق التي تربط بين محافظتي إبين والبيضاء.

وفي المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت، تشهد الأوضاع مزيدا من التدهور منذ سيطرة تنظيم القاعدة الجمعة الماضي على المدينة البالغ عدد سكانها نحو 200 الف نسمة. وقالت مصادر قبلية إن اشتباكات دارت اليوم بين الجنود ومسلحي حلف قبائل حضرموت الذين دخلوا المكلا في محاولة لصد مقاتلي القاعدة.  وأكدت المصادر مقتل جنديين واحد مسلحي القبائل.

اختطاف قياديين في حزب الإصلاح 

إلى ذلك، قالت مصادر إن الحوثيين اختطفوا محمد قحطان، القيادي في حزب 'التجمع اليمني للإصلاح' من منزله في صنعاء، وهو ما أكدته مصادر في عائلة قحطان.

وحذر 'التجمع اليمني للإصلاح'، المحسوب على الإخوان المسلمين، اليوم الأحد، جماعة أنصار الله (الحوثيين) والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح شخصياً، ومن يستجيب لأوامرهما من مغبة 'المساس بقياداته وناشطيه المختطفين”.

واستنكر الحزب، في بيان صادر عن أمانته العامة، اليوم الأحد، 'حملة الاعتقالات، ومداهمة المنازل، وترويع النساء والأطفال، والتي طالت العشرات من قيادات وناشطي الحزب”.  واعتبر أن تلك الحملة 'تذهب بالأوضاع في البلاد إلى مزيد من التعقيد والتأزيم، الناتج عن انقلاب الحوثي وصالح على الشرعية في البلاد'، محذراً مما سماه 'الاستمرار والتمادي في تلك الحماقات”.

وحمّل الحزب، الحوثيين وصالح، 'كل ما سيترتب على ذلك من تداعيات قد لا تحمد عقباها'، داعياً الطرفين إلى 'سرعة إطلاق سراح كافة المختطفين فورا”.

وأفادت مصادر في الحزب أن 'مسلحين حوثيين اقتحموا منزل وكيل وزارة الأوقاف، رئيس الدائرة السياسية في المكتب التنفيذي للتجمع اليمني للإصلاح بأمانة العاصمة، محمد الأشول، وقاموا باختطاف أفراد حراسته. كما اقتحموا منزل النائب البرلماني السابق ورئيس الدائرة الاجتماعية للحزب، عبدالله صعتر”.

وكذلك داهمت منزل القيادي في الحزب، حمود هاشم الذارحي، بالإضافة إلى اختطاف عشرات من شباب الإصلاح في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء (الضواحي)، ومحافظة عمران، شمال صنعاء.

وأضافت المصادر أن 'رئيس سياسة الإصلاح في محافظة إب، جنوب غرب البلاد، أمين الرجوي، مختطف لدى المليشيات الحوثية منذ يوم أمس”.

ويشن الحوثيون حملة مداهمات منذ إعلان 'الإصلاح'، فجر الجمعة، تأييده رسمياً لعملية 'عاصفة الحزم' التي تستهدف، منذ عشرة أيام، مواقع عسكرية تابعة  للحوثيين' وحليفهم الرئيس المخلوع صالح. 

التعليقات