نائب الرئيس اليمني يدعو الحوثيين إلى عدم استهداف المدن

قالت وسائل إعلام محلية أن نائب الرئيس اليمني خالد بحاح، الذي يلقى احترام مختلف الفصائل في البلاد، دعا قوات جماعة الحوثي إلى وقف التقدم صوب المدن والاستجابة لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والداعي إلى وقف القتال.

نائب الرئيس اليمني يدعو الحوثيين إلى عدم استهداف المدن

قالت وسائل إعلام محلية إن نائب الرئيس اليمني خالد بحاح، الذي يلقى احترام مختلف الفصائل في البلاد، دعا قوات جماعة الحوثي إلى وقف التقدم صوب المدن والاستجابة لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والداعي إلى وقف القتال.

وأدلى بحاح بتصريحاته هذه يوم أمس الاثنين خلال زيارة لسفارة اليمن في السعودية، تزامنت  مع اشتداد الضربات الجوية التي يشنها التحالف العربي وتقوده السعودية على الحوثيين المتحالفين مع إيران واحتدام القتال، وتقارير عن تفاقم الوضع الإنساني.

ونقل موقع يمن فويس الإلكتروني الإخباري عن بحاح نائب الرئيس ورئيس الوزراء قوله خلال زيارته للسفارة اليمنية إن 'اليمن يعيش مرحلة حرجة، ولن ننسى منذ 21 أيلول/ سبتمبر الماضي حين دخلت الميليشيات الحوثية إلى العاصمة صنعاء وأخذوا يسيطرون على المحافظات بالقوة”.

وأضاف مستخدما الأسم الرسمي لجماعة الحوثي أن”الأخوة أنصار الله مدعوون إلى أن يتقوا الله في أبناء الشعب اليمني، وأن يوقفوا حربهم على المدن اليمنية، وعلى الجميع أن يدرك أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 صنع إطاراً لإنهاء الصراع، وأي مبادرة أو حوار سيكون على آلية تنفيذ هذا القرار فقط”.

ورفض الحوثيون القرار الدولي الذي فرض حظراً على السلاح بالنسبة لجماعتهم وأنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وطالب جماعة أنصار الله بإلقاء السلاح والخروج من المدن بما في ذلك العاصمة التي سيطرت عليها في سبتمبر ايلول الماضي.

ودخل اليمن في أزمة منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء في أيلول/ سبتمبر ومطالبتهم بالاشتراك في إعادة هيكلة النظام السياسي في اليمن ومحاربة الفساد.

ويحاول تحالف عربي تقوده السعودية وقف سيطرة الحوثيين وأتباع صالح على اليمن وتخشى السعودية من توسع النفوذ الإيراني في شبه الجزيرة العربية.

وتسببت المعارك في مقتل ألف شخص خلال الخمسة أسابيع الماضية منذ بدء الحملة الجوية في 26 مارس، وأعلنت السعودية الأسبوع الماضي وقف عملية “عاصفة الحزم” وقالت إنها ستسعى للتوصل إلى حل سياسي لكن القتال اشتد مجددا منذ يوم الأحد.

وتحدث السكان عن اشتباكات عنيفة خلال الليل في محافظة مأرب المنتجة للنفط إلى الشرق من العاصمة صنعاء وفي مدينة تعز الاستراتيجية في وسط اليمن وعدن في الجنوب.

وقالوا إن عدداً كبيراً من الخسائر البشرية وقع في مأرب حيث تصدّى رجال قبائل متحالفون مع الرئيس المنتخب عبد ربه منصور هادي للمقاتلين الحوثيين وقوات موالية للرئيس السابق صالح، لكن لم تتوفر على الفور تقارير عن أعداد القتلى والمصابين.

ويتمتع بحاح بشعبية بين العديد من الأطراف المتناحرة في اليمن، وأنعش تعيينه في وقت سابق من الشهر الأمل في التوصل إلى حل للصراع من خلال التفاوض.

 

التعليقات