اليمن: دول الخليج تشترط عقد مفاوضات حل النزاع في الرياض

دول مجلس التعاون الخليجي تشترط أن تنظم أي مفاوضات محتملة لتسوية النزاع في اليمن في الرياض، وتحت إشراف مجلس التعاون الخليجي، رافضة عمليا دعوات طهران لتنظيم مباحثات دولية خارج المحور السعودي

اليمن: دول الخليج تشترط عقد مفاوضات حل النزاع في الرياض

اشترطت دول مجلس التعاون الخليجي، يوم أمس الخميس، أن تنظم أي مفاوضات محتملة لتسوية النزاع في اليمن في الرياض، وتحت إشراف مجلس التعاون الخليجي، رافضة عمليا دعوات طهران لتنظيم مباحثات دولية خارج المحور السعودي.

وجاء التعبير عن هذا الموقف في تصريح صدر في ختام اجتماع استمر ثلاث ساعات في العاصمة السعودية لوزراء خارجية دول المجلس الست، تمحور حول الوضع في اليمن، حيث استمرت الغارات والمعارك خصوصا في الجنوب.

وعلى صلة، أعلنت السعودية، الخميس، أنها قتلت عشرات المتمردين الحوثيين الذين قدموا من اليمن بعدما صدت اول هجوم واسع النطاق ضد السعودية.

وقالت وزارة الدفاع السعودية في بيان نشرته وكالة الأنباء المحلية "في عملية نوعية، قامت القوات البرية اليوم بصد هجوم قامت به مجموعات من الميليشيا الحوثية ومن يساندها من الألوية المتمردة على الشرعية، على حدودنا الجنوبية بقطاع نجران".

كما أشار البيان إلى أن "ضربات جوية مباشرة نفذتها القوات الجوية تجاه المجموعات، ما أدى إلى تدمير آلياتها وإعطاب معداتها المستخدمة".

إلى ذلك، قال تقرير سري لخبراء في الأمم المتحدة، رفع إلى مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي، أن إيران تقدم أسلحة إلى المتمردين الحوثيين في اليمن منذ العام 2009 على الأقل.

وجاء التقرير بعد تحقيق أجراه خبراء، بعدما اقتادت السلطات اليمنية عام 2013 سفينة "جيهان" الإيرانية التي كانت تنقل أسلحة.

وتفيد المعلومات التي تم الحصول عليها بأن "هذه السفينة سبقتها عمليات تسليح أخرى في اليمن تعود إلى العام 2009".

التعليقات