اليمن: الأمن الدولي يفشل في مشاورات حول هدنات إنسانية

فشل مجلس الأمن الدولي، يوم أمس الجمعة، في التوافق على مشروع قرار روسي يطالب بهدنات إنسانية في النزاع اليمني، فيما تهدد أزمة المحروقات بوقف توزيع المساعدات الإنسانية الحيوية

اليمن: الأمن الدولي يفشل في مشاورات حول هدنات إنسانية

فشل مجلس الأمن الدولي، يوم أمس الجمعة، في التوافق على مشروع قرار روسي يطالب بهدنات إنسانية في النزاع اليمني، فيما تهدد أزمة المحروقات بوقف توزيع المساعدات الإنسانية الحيوية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قد حث اطراف النزاع، الخميس، على تحييد المستشفيات ومعاودة الإمدادات بالوقود تحت طائلة توقف المساعدة الإنسانية 'في الأيام المقبلة'.

ولم ينجح مجلس الأمن الذي اجتمع في نيويورك في التفاهم على مشروع قرار روسي يطالب بهدنات إنسانية مع طلب أعضاء مزيد من الوقت لإعلان موقفهم، بحسب دبلوماسيين.

وقال مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن اسمه 'نحن ندعم بالكامل إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن من دون عوائق، كما نؤيد هدنات إنسانية للسماح بدخول الغذاء والدواء والوقود إلى البلاد'.

لكنه حمّل مسؤولية الأزمة الإنسانية والمأزق السياسي للحوثيين الذين يتعرضون للقصف الجوي منذ 26 آذار/مارس من قبل التحالف العربي.

وقال إن 'مسؤولية الأزمة الإنسانية تتحملها الإجراءات الأحادية الجانب التي يقوم بها الحوثيون وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح'.

وكان السفير الروسي فيتالي تشوركين قال إثر جلسة المشاورات المغلقة التي عقدت بمبادرة من موسكو 'نحتاج على الأقل إلى هدنات إنسانية منتظمة لتسهيل تسليم المساعدة'.

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت في تقرير في وقت سابق الجمعة إنه 'بين 19 آذار/مارس و27 نيسان/إبريل سجلت المؤسسات الصحية سقوط 1244 قتيلا وإصابة 5044 شخصا آخر'.

من جانبها، قالت المنظمة الدولية للهجرة، الجمعة، إنه منذ منتصف آذار/مارس فر من اليمن أكثر من 12 ألف شخص بينهم يمنيون ومواطنون من دول أخرى، وذلك من طريق البحر في اتجاه القرن الإفريقي.

وكان برنامج الأغذية العالمي قد أعلن الخميس توقفه تدريجيا عن توزيع الأغذية بسبب النقص في المحروقات.

وفي تقرير للجنة الدولية للصليب الأحمر، نشر الخميس في صنعاء، تحدث مدير المستشفى الكويتي في العاصمة اليمنية عن 'صعوبات لوجستية هائلة (يواجهها) لتشغيل مؤسسته'.

ميدانيا، تدور معارك في عدن منذ أسابيع عدة حيث يحاول الحوثيون السيطرة عليها وعلى تعز بشكل كامل لكنهم يواجهون طيران التحالف ومقاتلي 'اللجان الشعبية' المؤيدة للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وفي عدن، قتل 47 شخصا معظمهم من الحوثيين في الغارات الجوية الأخيرة والمعارك البرية، وفق ما أفاد مسؤول طبي الجمعة.

دبلوماسيا، يبدأ المبعوث الجديد للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد الأسبوع المقبل جولة إقليمية يجري خلالها مباحثات تتناول سبل إحياء عملية السلام في هذا البلد، كما أفاد الجمعة مصدر دبلوماسي.

وستكون هذه أول جولة للدبلوماسي الموريتاني إلى الشرق الأوسط والخليج منذ تعيينه في 25 نيسان/إبريل خلفا لجمال بنعمر بعد استقالة الأخير من هذه المهمة.

التعليقات