مصر تمدّد فترة إرسال قوّاتها إلى باب المندب والبحر الأحمر

قالت الحكومة المصرية، اليوم الأحد، إنها مددت لثلاثة أشهر إضافية فترة نشر "بعض عناصر القوات المسلحة" خارج الحدود المصرية.

مصر تمدّد فترة إرسال قوّاتها إلى باب المندب والبحر الأحمر

مقاتلوا المقاومة الشعبية في محيط مطار عدن (تصوير: أ ف ب)

قالت الحكومة المصرية، اليوم الأحد، إنها مددت لثلاثة أشهر إضافية فترة نشر 'بعض عناصر القوات المسلحة' خارج الحدود المصرية.

وتمتلك مصر واحداً من أكبر الجيوش في المنطقة، حليف وثيق للسعودية وقالت إنها تشارك في التحالف الذي تقوده الرياض، ويستهدف بضربات جوية في اليمن الحوثيين.

وقال مجلس الوزراء المصري، في بيان له إنه وافق على تمديد 'مدة إرسال بعض عناصر القوات المسلحة خارج حدود الدولة، للدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي في منطقة الخليج العربي والبحر الاحمر وباب المندب حيث تمت الموافقة على مد هذه المدة ثلاثة أشهر إضافية أو لحين انتهاء المهمة القتالية أيهما أقرب.'

وكانت مصر، وافقت في 26 آذار/ مارس على إرسال القوات إلى الخارج لمدة 40 يوما.

وأفاد البيان أن الموافقة على المد جاءت بناء على طلب وزارة الدفاع قبل انتهاء مدة الاربعين يوما.

وقال المتحدث باسم التحالف العربي، العميد أحمد عسيري، عبر قناة الحدث التلفزيونية، ذات الملكية السعودية إن 'التحالف يرحب بتلك الخطوة ويؤكد اهميتها في استعادة امن واستقرار اليمن'.

ولم يوضح بيان مجلس الوزراء المصري ما إن كان تجديد التفويض يتضمن امكانية ارسال قوات برية. ونفت السعودية بدء أي عمليات برية كبيرة في اليمن.

وقال مصدر أمني مصري، إنه لم تنشر قوات جديدة حتى الآن في اطار تجديد التفويض.

ويأتي هذا التجديد بعد يوم من زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للسعودية، التي دعمت إلى جانب الكويت والامارات الاقتصاد المصري بمليارات الدولارات من المساعدات.

وقال المتحدث باسم المقاومة الشعبية الجنوبية، علي الأحمدي، اليوم الأحد إن 'المقاتلين الذين يحاربون قوات الحوثي في محيط مطار عدن يمنيون وليسوا أفراد قوات خاصة عربية نشرهم التحالف الذي تقوده السعودية'.

وفي وقت سابق، قال الأحمدي إن 'ما بين 40 حتى 50 من القوات الخاصة من دول عربية أخرى، وصلت إلى عدن لمساعدة المقاتلين المحليين في حربهم ضد الحوثيين'، إلا أنه عاد وتراجع عن تصريحه في وقت لاحق، وقال إن ذلك كان خطأ. 

التعليقات