اليمن: الخارجية تنفي أن تكون القوات الخاصة أجنبية

قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين عبد الله، اليوم الاثنين، إن القوات الخاصة التي تقاتل الحوثيين في عدن هي قوات يمنية نشرت هناك قبل أسبوعين بعد إعادة تدريبها في دول خليجية عربية، نافيا أن تكون قوات أجنبية

اليمن: الخارجية تنفي أن تكون القوات الخاصة أجنبية

عدن (من الأرشيف)

قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين عبد الله، اليوم الاثنين، إن القوات الخاصة التي تقاتل الحوثيين في عدن هي قوات يمنية نشرت هناك قبل أسبوعين بعد إعادة تدريبها في دول خليجية عربية، نافيا أن تكون قوات أجنبية.

وقال عبد الله، وهو ضمن حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي في المنفى في الرياض، في مقابلة أجريت معه "إنها مجموعة من القوات اليمنية. دربناها ونرسلها لتنظيم الأشياء. ندرب المزيد حاليا ونرسل المزيد".

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد صرح، اليوم، إن التحالف يبحث التوصل إلى هدنة في مناطق محددة في اليمن للسماح بوصول الإمدادات الإنسانية.

وقال عبد الله إن "علي عبد الله صالح ما زال يرغب في مغادرة اليمن، لكن دول الخليج لن تلبي شروطه" التي قال إنها تتضمن اصطحاب المئات من أتباعه ومنحه معاشا.

وأضاف عبد الله لرويترز في العاصمة السعودية "إنه طماع. إنه يطلب الكثير من الأموال ويطلب الكثير من الأتباع".

وبحسب وزير الخارجية اليمني فإن عدة شخصيات بارزة من حزب المؤتمر الشعبي العام الذي ينتمي إليه صالح وصلت إلى الرياض، وتعهدت بالولاء لحكومة هادي مما يزيد من عزلة الرئيس السابق.

وقال عبد الله إن من بين هذه الشخصيات وزير الاتصالات السابق أحمد بن داغر، ومحمد الشايف أحد زعماء قبيلة بكيل، وسلطان البركاني الأمين العام السابق لحزب المؤتمر الشعبي العام، وحاكم صنعاء السابق عبد القادر هلال.

وأضاف أن موالين آخرين لصالح فروا أيضا من اليمن، وتخلوا عن رئيسهم السابق، لكنهم لم يذهبوا إلى الرياض. وأوضح أن رئيس البرلمان اليمني يحيى الراعي اتصل بهادي ليعلن الولاء له، وأنه يعيش في مكان غير معلوم.

إلى ذلك، أعدت حكومة هادي قائمة باسماء نحو 50 سياسيا يمنيا مرتبطين بصالح، وتتهمهم الحكومة بارتكاب جرائم حرب في الفترة التي سيطر فيها الحوثيون على صنعاء العام الماضي.

وقال عبد الله "من يأتون إلى الرياض وأياديهم ملطخة بالدماء اليمنية يجب ألا يعتقدوا أن وصولهم إلى هنا سيعفيهم من كل جرائمهم السابقة".

التعليقات