اليمن: الميناء والمطار وأحياء استراتيجيّة بقبضة المقاومة الشعبيّة

بعد سيطرة المقاومة الشعبية على المطار الدولي في عدن، يوم أمس، الثلاثاء، تواصل اليوم تقدمها في عدن لإخراج الحوثيين من المدينة

اليمن: الميناء والمطار وأحياء استراتيجيّة بقبضة المقاومة الشعبيّة

أفاد سُكّان ومقاتلون لوكالة رويترز للأنباء، اليوم الأربعاء، أن المقاومة الشعبيّة في عدن أحكمت السيطرة على ميناء عدن البحري وحيّ المُعلا الاستراتيجي في المدينة؛ بعدما سيطرت على المطار الدولي في عدن، يوم أمس، الثلاثاء، وما زالت تواصل اليوم تقدمها في عدن لإخراج الحوثيين من المدينة.

وقالت مصادر عسكرية يمنية إن القوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به دوليا، عبد ربه منصور هادي، تتقدم اليوم، الأربعاء، في عدن بعدما انتزعت من الحوثيين وحلفائهم المطار الدولي في المدينة.

وكان مقاتلو 'المقاومة الشعبية' التي تضم الفصائل الموالية لحكومة هادي، تمكنوا الثلاثاء من السيطرة على مطار عدن، وعلى أجزاء من المدينة الجنوبية في إطار أول عملية عسكرية واسعة لهذه القوات بدعم من التحالف العربي، لإخراج الحوثيين من المدينة.

وخسر الحوثيون المدعومون بقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح مناطق إستراتيجية وحيوية في عدن بعد ثلاثة أشهر من سيطرتهم عليها جراء الضربات الجوية والمواجهات على الأرض مع مقاتلي المقاومة الشعبية.

وقال الناطق الرسمي لمجلس قيادة المقاومة الشعبية الجنوبية، علي الأحمدي، إن 'المقاومة الشعبية وبإشراف وقيادة جنود وضباط المنطقة العسكرية الرابعة تمكنت من إحكام السيطرة على غالبية أحياء وشوارع منطقة خور مكسر التي تمثل قلب عدن وتطهيرها من الحوثيين وقوات صالح بعد معارك دامت لساعات'.

وأضاف أن 'مقاتلي المقاومة المدعومين بعربات عسكرية حديثة واصلوا التقدم نحو كريتر، وتمكنوا من استعادة أجزاء منها، وهناك عملية تمشيط لبقية الأحياء، كما تقدموا باتجاه منطقة المعلا، وتمكنوا من استعادة مبنى المحافظة'.

وتحدث الأحمدي عن 'انهيار في صفوف الحوثيين وحلفائهم بعد استعادة خور مكسر'.

وأشارت مصادر عسكرية وشهود عيان إلى اشتباكات عنيفة تشهدها بعض أحياء كريتر والمعلا بين المقاومة الشعبية والحوثيين وحلفائهم.

من جهتها، ذكرت مصادر حكومية محلية أنه 'تزامنا مع المواجهات في خور مكسر والمعلا وكريتر استمر القصف العشوائي بقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا للحوثيين وقوات صالح على الأحياء السكنية الواقعة تحت سيطرة المقاومة الشعبية من المدخل الشمالي والشرقي للمدينة'.

من جهته، أكد مدير مكتب الصحة والسكان في عدن أن حصيلة القتلى المدنيين بينهم أطفال ونساء خلال الساعات ال24 الماضية بلغت 12 قتيلا و105 جرحى. وأشار إلى سقوط ثمانية قتلى، وأكثر من 30 جريحا في صفوف المقاومة الشعبية خلال الفترة نفسها.

التعليقات