بدء الهدنة باليمن وأنباء عن خرقها

أنباء تحدثت عن خرق هذه الهدنة من جانب الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، بعد قصف جوي للتحالف العربي قبل بدء الهدنة وأدى إلى سقوط قتلى مدنيين

بدء الهدنة باليمن وأنباء عن خرقها

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، اليوم الثلاثاء، بدء وقف إطلاق النار 'كخطوة أولى تجاه بناء سلام دائم'.

وقال أحمد فوزي المتحدث باسم الأمم المتحدة في إفادة صحفية في جنيف 'يعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد اليوم بدء وقف إطلاق النار باليمن والذي يعتبره خطوة أولى تجاه بناء سلام دائم في البلاد.'

وأضاف أن ممثلين للحكومة اليمنية والحوثيين وصلوا لمكان المحادثات في سويسرا -والذي لم يكشف عنه- وإن وفد كل جانب يضم 18 مندوبا. وقال إنهم مستعدون لبدء المحادثات في أي لحظة. 

لكن أنباء تحدثت عن خرق هذه الهدنة من جانب الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، بعد قصف جوي للتحالف العربي قبل بدء الهدنة وأدى إلى سقوط قتلى مدنيين.

وأفادت مصادر محلية يمنية اليوم بأن الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي صالح قاموا بخرق 'الهدنة 'منذ بدء سريانها في عدد من المحافظات اليمنية.

ففي محافظة تعز قالت المصادر إن الحوثيين وقوات صالح 'شنوا قصفاً عنيفاً وعشوائيا بالأسلحة الثقيلة على الأحياء السكنية'، ومازالوا يفرضون حصارا خانقا على المدينة.

في الوقت ذاته، ذكرت مصادر محلية أخرى في محافظتي لحج والضالع جنوبي اليمن، أن قصفا عنيفا بقذائف 'الهاون والكاتيوشا'، استهدف عددا من المناطق الواقعة في قبضة الجيش والمقاومة الشعبية.

ودخل وقف إطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ اليوم بناء على طلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في رسالة بعث بها إلى الأمين العام للأمم المتحدة.

وقال سكان إن ضربات جوية شنها التحالف العربي مستهدفا قوات الحوثي باليمن تسببت في مقتل 15 مدنيا على الأقل الليلة الماضية قبل ساعات من بدء وقف لإطلاق النار.

وذكر السكان أن الطائرات شنت غارتين على قرية بني الحداد في محافظة حجة الشمالية على حدود السعودية مما أدى الى مقتل 13 شخصا وجرح 20 آخرين.

اقرأ أيضًا| اليمن: التحالف العربي يعلن هدنة أسبوع قابلة للتمديد

وقالوا إن مواطنين لفظا أنفاسهما الأخيرة بينما كان المسعفون يحاولون نقلهما للمستشفى.

وبثت وكالة الأنباء السعودية بيانا للتحالف قال فيه إن قواته تحتفظ بحق الرد في حال انتهاك وقف إطلاق النار.

التعليقات