اليمن: مقتل خمسة بعدن بينهم ضابط بغارات التحالف

قتل خمسة أشخاص، بينهم ضابط برتبة عقيد في الشّرطة، في مدينة عدن بجنوب اليمن، بحسب ما أفادت مصادر أمنيّة الأحد، في تواصل للاعتداءات شبه اليوميّة في المدينة التي تشهد وضعًا أمنيًّا مضطربًا وتناميًا في نفوذ المسلّحين وبينهم جهاديّون.

اليمن: مقتل خمسة بعدن بينهم ضابط بغارات التحالف

من القوات السعودية في جازان الحدودية

قتل خمسة أشخاص، بينهم ضابط برتبة عقيد في الشّرطة، في مدينة عدن بجنوب اليمن، بحسب ما أفادت مصادر أمنيّة الأحد، في تواصل للاعتداءات شبه اليوميّة في المدينة التي تشهد وضعًا أمنيًّا مضطربًا وتناميًا في نفوذ المسلّحين وبينهم جهاديّون.

وأفاد مصدر أمنيّ عن 'مقتل العقيد في شرطة عدن، طه الصّبيحي، ومرافقه وامرأة، في هجوم نفّذه مسلّحون مجهولون، استهدف مركبة للشرطة'، في منطقة المنصورة، وسط عدن، ثاني كبرى مدن اليمن، الأحد.

وأوضح المصدر الذي فضّل عدم كشف اسمه، أنّ المسلّحين اعترضوا المركبة التي كان يستقلّها الصّبيحي، قبل إطلاق النّار عليه وقتله، إضافة إلى المرأة، وهي زوجته، ومرافقه.

ورجّح مصدر أمنيّ، فضّل عدم كشف اسمه، أن يكون المسلّحون جهاديّين ينتمون إلى تنظيم القاعدة أو تنظيم الدّولة الإسلاميّة (داعش).

وأتى الهجوم بعد ساعات من قيام مسلّحين في المنطقة نفسها، ليل السبت، بإطلاق النّار على مجنّد من المدرَّبين على يد التّحالف العربيّ بقيادة السّعوديّة، الدّاعم للرئيس عبد ربه منصور هادي، ما أدى إلى مقتله، بحسب مصدر في الشّرطة.

وأفاد سكّان في عدن أنّ جهاديّين وزّعوا في الفترة الماضية مناشير في بعض مساجد عدن، تحذّر الشّبّان من الانضمام للقوّات الحكوميّة، بدعوى أنّ الرّئيس هادي يسعى إلى 'إعادة الطّغيان' للبلاد.

وحاول مسلّحون مجهولون، مساء السّبت، خطف رجل ينتمي إلى الإسماعيليّين البهرة، الا أنّ محاولتهم باءت بالفشل وأدّت إلى مقتل نجله، بحسب ما أفاد مصدر أمنيّ.

وأوضح المصدر أنّ أربعة أفراد ينتمون إلى هذه الطّائفة التي يقيم زهاء 200 شخص من أتباعها في عدن، خطفوا على يد إسلاميين متشدّدين خلال الأسابيع الماضية، وأطلق ثلاثة منهم مقابل فدية ماليّة.

واستعادت القوات الموالية لهادي في تمّوز/يوليو، بدعم مباشر من التّحالف العربيّ، مدينة عدن التي سيطر المتمرّدون الحوثيّون وحلفاؤهم من الموالين للرئيس السّابق علي عبدالله صالح، على أجزاء منها.

إلا أنّ القوّات الحكوميّة تواجه صعوبة في السّيطرة على الوضع الأمنيّ فيها وسط تنام لنفوذ الجماعات المسلّحة، ومنها مجموعات جهاديّة كتنظيم القاعدة وتنظيم الدّولة الإسلاميّة - داعش. وكان هادي أعلن عدن عاصمة موقّتة بعد سيطرة الحوثيّين على صنعاء في أيلول/سبتمبر 2014.

وكانت عدن ومحيطها واحدة من خمس محافظات جنوبيّة استعادتها قوّات هادي في الأشهر الماضية، بينها محافظة لحج، حيث قام عناصر من تنظيم القاعدة الأحد بتفجير مقر خال للشرطة، بحسب مصادر أمنيّة.

وأوضحت المصادر أنّ التّفجير استهدف مقرًّا للشرطة في مدينة الحوطة بلحج، ونتج عن 'عبوّة ناسفة فجّرها تنظيم القاعدة عن بعد'.

وأكّدت أنّ المقرّ كان خاليًا وأنّ التّفجير لم يتسبّب بإصابات، مشيرة إلى أنّه وقع غداة زيارة قام بها مدير الشّرطة في المحافظة، العقيد عادل الحليمي، الذي عيّنه الرئيس هادي، بمنصبه هذا الأسبوع.

وأفادت التّنظيمات الجهاديّة من النّزاع، لا سيّما في أعقاب بدء التّحالف عملياّته نهاية آذار/مارس، لتعزيز نفوذها في الجنوب. وسيطر تنظيم القاعدة على المكلا، مركز محافظة حضرموت (جنوب شرق)، في نيسان/أبريل 2015. كما تبنّى تنظيم الدّولة الإسلاميّة – داعش، عددًا من التّفجيرات الدّامية في الأشهر الماضية، لا سيّما في عدن.

اقرأ أيضًا | اليمن: تنظيم القاعدة يفجر مركزًا للشرطة

التعليقات