اليمن: مقتل 4 جنود بتفجير قرب مطار عدن

قتل أربعة جنود يمنيين، اليوم الأحد، إثر انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري عند نقطة تفتيش قرب مطار عدن، حسبما أفاد مصدر أمني.

اليمن: مقتل 4 جنود بتفجير قرب مطار عدن

قتل أربعة جنود يمنيين، اليوم الأحد، إثر انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري عند نقطة تفتيش قرب مطار عدن، حسبما أفاد مصدر أمني.

وقال المصدر الذي رفض كشف اسمه لوكالة فرانس برس إن 'انتحاريا يقود سيارة مفخخة، فجر نفسه الأحد عند وصوله إلى نقطة تفتيش بالقرب من مطار عدن'. وأضاف أن التفجير أدى إلى 'مقتل أربعة جنود وإصابة اثنين آخرين'.

ولم يحدد المصدر الجهة التي تقف خلف التفجير، إلا أن عدن شهدت خلال الأشهر الماضية هجمات وتفجيرات نسبت بمعظمها وتبنى بعضها بشكل مباشر، تنظيم القاعدة أو تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، اللذين يكتسبان نفوذا متزايدا في جنوب اليمن في ظل المعارك المستمرة منذ أكثر من عام بين القوات الحكومية المدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية، والحوثيين وحلفائهم.

وتبنى تنظيم 'داعش' الجمعة تفجير سيارة مفخخة على مقربة من مبنى تابع لوزارة الخارجية اليمنية في منطقة المنصورة وسط عدن. ولم يؤد التفجير إلى وقوع إصابات، بحسب ما أفادت المصادر الأمنية.

وأعلن الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، عدن عاصمة مؤقتة للبلاد منذ سقوط صنعاء بيد الحوثيين وحلفائهم في أيلول/ سبتمبر 2014. وتمكنت القوات الحكومية بدعم مباشر من التحالف، من استعادة السيطرة على خمس محافظات جنوبية الصيف الماضي، من يد الحوثيين.

إلا أن القوات الحكومية تواجه صعوبة في بسط سلطتها في عدن. وبدأ التحالف الشهر الماضي للمرة الأولى، منذ بدء تدخله لصالح القوات الحكومية في آذار/ مارس 2015، باستهداف معاقل للجهاديين في عدن.

وفي محافظة أبين المجاورة لعدن، قتل خمسة عناصر مفترضين من تنظيم القاعدة في غارات شنها طيران التحالف مساء السبت في مدينة جعار، بحسب ما أفادت مصادر أمنية.

وأوضحت المصادر أن الغارات استهدفت عربتين تنقلان عناصر مفترضين من التنظيم الجهادي، مشيرة إلى أن التحالف استهدف أيضا مواقع للقاعدة في مدينة زنجبار، مركز محافظة أبين، دون تقديم حصيلة.

اقرأ/ي أيضًا | نقل 9 يمنيين من غوانتانامو إلى السعودية

وكانت قوات حكومية تمكنت الجمعة من طرد مقاتلين من القاعدة من مدينة الحوطة، مركز محافظة لحج (جنوب)، بحسب مصادر أمنية، بعد ضربات جوية ليومين شاركت فيها مروحيات 'أباتشي' تابعة للتحالف.

التعليقات