الكويت: بدء محادثات السلام اليمنية برعاية الأمم المتحدة

وانطلقت الجلسة الافتتاحية لمباحثات السلام اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة في الكويت، مساء اليوم، بعد تأخيرها ثلاثة أيام بسبب امتناع وفد المتمردين عن الحضور

الكويت: بدء محادثات السلام اليمنية برعاية الأمم المتحدة

عضو وفد الحوثيين، قائقة السيد، بمطار صنعاء قبل مغادرتها إلى الكويت (أ.ب.)

أظهر بث مباشر على التلفزيون بدء محادثات السلام اليمنية برعاية الأمم المتحدة في الكويت بعد تأجيلها بسبب انتهاكات للهدنة وجدول أعمال المفاوضات.

وكان من المقرر أن تبدأ المحادثات أصلا يوم الاثنين الماضي بين جماعة الحوثيين المدعومة من إيران وحلفائها في حزب المؤتمر العام من جهة وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من السعودية من جهة أخرى.

وانطلقت الجلسة الافتتاحية لمباحثات السلام اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة في الكويت، مساء اليوم، بعد تأخيرها ثلاثة أيام بسبب امتناع وفد المتمردين عن الحضور.

وبث التلفزيون الرسمي الكويتي لقطات للجلسة الافتتاحية للمباحثات، والتي تحدث فيها وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وموفد الأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وكان وفد الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح، وصل بعد الظهر إلى الكويت.

وامتنع الجوثيون بداية عن الحضور، معللين ذلك بمواصلة قوات هادي المدعوم من التحالف بقيادة السعودية، خرق وقف إطلاق النار الذي بدأ منتصف ليل 10-11 نيسان/أبريل.

وأعلنت الأمم المتحدة في حينه "تأخير" انطلاق المباحثات، إلا أنها حضت المتمردين على عدم إضاعة فرصة البحث عن حل للنزاع.

وعاد الحوثيون أمس وأعلنوا موافقتهم على المشاركة بعد تلقيهم ضمانات باحترام وقف النار، وغادروا بعد ظهر أمس مطار صنعاء متجهين إلى سلطنة عمان التي قدموا منها إلى الكويت.

التعليقات