الكويت: الحكومة اليمنية تعلق المفاوضات المباشرة مع الحوثيين

علّقت الحكومة اليمنيّة، الأحد، مشاركتها في المحادثات "المباشرة" مع الحوثيّين المدعومين من إيران في احتجاج على سيطرتهم على قاعدة عسكريّة رغم وقف إطلاق النّار في البلد الممزّق، بحسب مسؤولين.

الكويت: الحكومة اليمنية تعلق المفاوضات المباشرة مع الحوثيين

علّقت الحكومة اليمنيّة، الأحد، مشاركتها في المحادثات 'المباشرة' مع الحوثيّين المدعومين من إيران في احتجاج على سيطرتهم على قاعدة عسكريّة رغم وقف إطلاق النّار في البلد الممزّق، بحسب مسؤولين.

إلّا أنّ ممثّلي الحكومة سيبقون في الكويت حيث سيواصلون المشاركة في المحادثات غير المباشرة من خلال وسيط الأمم المتّحدة، إسماعيل ولد الشّيخ أحمد، بحسب المسؤولين.

وصرّح مسؤول حكوميّ بارز 'قرّرنا تعليق المحادثات المباشرة مع الحوثيّين، احتجاجًا على انتهاكات وقف إطلاق النّار' الذي بدأ سريانه في 11 نيسان/أبريل.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويّته 'ندعو الأمم المتّحدة إلى التّحرّك بجديّة لإنهاء هذه الانتهاكات التي تهدّد بتقويض محادثات السّلام'.

وأكّد إلغاء جلسة المحادثات التي كان من المقرّر أن تجري بعد ظهر الأحد لكنه قال إنّ 'الاتّصالات ستستمرّ مع وسيط الأمم المتّحدة ورعاة' محادثات السلام.

والسّبت، أجرت الأطراف المتحاربة في اليمن أوّل جلسة محادثات وجهًا لوجه منذ بدأت المفاوضات في الكويت في 21 نيسان/أبريل.

وقال المبعوث الأمميّ إنّ هذه المحادثات المباشرة 'مثمرة' وتطرّقت إلى قضايا رئيسيّة.

لكن في وقت لاحق من السّبت سيطر الحوثيّون وحلفاؤهم على قاعدة العمالقة، شمال اليمن، بعد ساعات من الاشتباكات، بحسب مصادر قبليّة وعسكريّة، مضيفة أنّ القتال أدّى إلى سقوط قتلى.

وأشار مصدر عسكريّ موال للحكومة، إلى أنّ قادة هذه القاعدة الواقعة في مناطق يسيطر عليها الحوثيّون منذ عام 2014 'اختاروا البقاء على الحياد' في النّزاع الدّائر في البلاد.

وأسفر النّزاع في اليمن منذ آذار/مارس 2015 عن مقتل 6,400 شخص، نصفهم مدنيّون، وإصابة أكثر من 30 ألفًا آخرين، وفق الأمم المتّحدة.

التعليقات