اليمن: ولد الشيخ أحمد يقدم اقتراحا مكتوبا لطرفي النزاع "قريبًا"

أعلن وسيط الأمم المتحدة إلى اليمن، الثلاثاء، أنه سيقدم قريبًا "اقتراحًا مكتوبًا" إلى طرفي النزاع، اللذين يخوضان مفاوضات سلام، مطالبا إيّاهما بـ"تقديم التنازلات الضرورية".

اليمن: ولد الشيخ أحمد يقدم اقتراحا مكتوبا لطرفي النزاع "قريبًا"

الدمار في اليمن (رويترز)

أعلن وسيط الأمم المتحدة إلى اليمن، الثلاثاء، أنه سيقدم قريبًا 'اقتراحًا مكتوبًا' إلى طرفي النزاع، اللذين يخوضان مفاوضات سلام، مطالبا إيّاهما بـ'تقديم التنازلات الضرورية'.

وكان إسماعيل ولد الشيخ أحمد يتحدث أمام مجلس الأمن، عبر الدائرة المغلقة من الكويت، حيث تستمر المفاوضات بين ممثلي الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين منذ شهرين، برعاية الأمم المتحدة.

وقال ولد الشيخ أحمد 'سأقدم للأطراف اليمنيّة، في الأيام المقبلة، اقتراحًا مكتوبا للمرحلة المقبلة'، من دون أن يدلي بتفاصيل إضافية.

وأوضح أن المفاوضات 'ستستأنف (بعدها) بعد توقف قصير، بهدف السماح للأطراف بالتشاور مع قياداتهم'.

وأعدّ الوسيط في بداية حزيران/يونيو مشروع خطة سلام من ثلاثة بنود عرضه للمتفاوضين، بحسب مصادر حكومية ودبلوماسية.

وعزا تعثر المفاوضات خصوصًا إلى 'المهلة المقررة وتنسيق مختلف الإجراءات'، التي تضمنتها الخطة وبينها تشكيل 'حكومة وحدة وطنية'.

وقال 'أطلب من جميع الأطراف أن يظهروا شجاعة سياسية، وأن يقدموا التنازلات الضرورية للتوصل إلى اتفاق شامل'.

واعتبر أن 'المناخ العام لا يزال ايجابيًا، والمباحثات تقدمت ببطء ولكن بشكل بنّاء' منذ شهرين.

لكن الوسيط الأممي شدّد على ضرورة التقدم بشكل أسرع، لأن اليمن يشهد 'تدهورًا خطيرًا لظروف معيشة السكان'، مع خطر وقوع 'كارثة إنسانية'.

ولاحظ، أيضًا، أن 'الاقتصاد اليمني تراجع بشكل خطير في الأشهر الأخيرة' مع انخفاض إجمالي الناتج المحلي بنسبة ثلاثين في المئة منذ بداية العام.

وحذّر مسؤولون أمميون، الثلاثاء، من أن انعدام الأمن الغذائي يتفاقم في اليمن.

ويشهد اليمن مواجهات بين المتمردين الحوثيين، المتهمين بالارتباط بإيران، والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء وشمال البلاد، والقوات الحكومية المدعومة من السعودية والموجودة بشكل أساسي في الجنوب.

وأسفر النزاع اليمني منذ آذار/مارس 2015، عن مقتل أكثر من 6400 شخص واصابة 30 ألفًا.

اقرأ/ي أيضًا| مفوضية اللاجئين: الحرب هجرت 2.8 مليون يمني

التعليقات