اشتباكات ضارية على الحدود اليمنية السعودية

أعلن "التحالف العربي" الذي يقود الحرب في اليمن مع حكومة الرئيس، عبد ربّه منصور هادي، إن ضابطًا سعوديًا و6 جنود آخرين قتلوا، اليوم السبت، "في تصدٍّ لمحاولة تسلل للحوثيين وقوّات الرئيس اليمني المخلوع، علي عبد الله صالح، عبر الحدود السعوديّة

اشتباكات ضارية على الحدود اليمنية السعودية

(رويترز)

أعلن 'التحالف العربي' الذي يقود الحرب في اليمن مع حكومة الرئيس، عبد ربّه منصور هادي، إن ضابطًا سعوديًا و6 جنود آخرين قتلوا، اليوم السبت، 'في تصدٍّ لمحاولة تسلل للحوثيين وقوّات الرئيس اليمني المخلوع، علي عبد الله صالح، عبر الحدود السعوديّة.

كما أعلن التحالف، في بيان نقلته الإخبارية السعوديّة الرسميّة، أن مروحيّات أباتشي تواصل عمليات تطهير الحدود السعوديّة من متسللين.

وأعلن التحالف العربيّ أن غاراته أسفرت عن مقتل 'عشرات من ميليشيّات الحوثي وصالح' بالإضافة إلى تدمير آليّاتهم.

في حين قالت مصادر أمنيّة لوكالة رويترز للأنباء أن القصف وقع على الجانب اليمني من الحدود قرب مدينة نجران السعودية، ونقلت عن شهود عيان قولهم إن اشتباكات دارت، أيضًا، في بلدة حرض الواقعة بشمال غربي اليمن، على الحدود مع السعودية.

وقالت وكالة سبأ للأنباء، التابعة للحوثيين، إن القوات الحوثية أطلقت صواريخ على أهداف سعودية.

ويمثل التصعيد الأخير في القتال أحد أسوأ المرّات التي تفاقم فيها الصراع منذ بدء محادثات سلام في الكويت في نيسان/أبريل بين الحكومة اليمنية والحوثيين، بهدف إنهاء صراع مستمر منذ 16 شهرًا، راح ضحيته أكثر من 6400 شخص نصفهم، تقريبًا، من المدنيين، بالإضافة إلى تشريد أكثر من 2.5 مليون شخص.

وأدّت هدنة بدأت في نيسان/أبريل إلى إبطاء وتيرة القتال، لكن العنف مستمر بشكل شبه يومي.

وتضاءلت فرص إحراز تقدم في المحادثات على نحو أكثر، الأسبوع الماضي، عندما أعلن الحوثيون وصالح قرارهم تشكيل مجلس سياسي لحكم اليمن من جانب واحد، إذ قال مبعوث الأمم المتحدة لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إن الخطوة انتهاك جسيم لقرار الأمم المتحدة رقم 2216، الذي يدعو الحوثيين إلى الإحجام عن التصرفات أحادية الجانب التي تقوض الانتقال السياسي في اليمن.

وأمس الجمعة، قال وفد من الحكومة إنه يعتزم الانسحاب من المحادثات اليوم السبت، واتخذ القرار، على الأرجح، احتجاجًا على إعلان تشكيل مجلس للحكم.

اقرأ/ي أيضًا | "مبادرة" من صالح والحوثي للمصالحة مع السعودية

لكن الشيخ أحمد قال بعد ظهر السبت على حسابه على تويتر إنه التقى الوفدين واقترح تمديد المحادثات لمدة أسبوع واحد، ووضع إطار عمل للتوصل لحل للأزمة في اليمن.

التعليقات