التحالف يعزز قواته على وقع اختراق الهدنة باليمن

دخلت اليوم السبت الهدنة الإنسانية المفترضة التي أعلنها التحالف العربي في اليمن حيّز التنفيذ، في تمام الساعة التاسعة صباحا ولمدة 48 ساعة، إلا أن مصادر إعلامية وأخرى ميدانية تحدثت عن خروقات ارتكبتها قوات الحوثي وصالح لها في ساعتها الأولى.

التحالف يعزز قواته على وقع اختراق الهدنة باليمن

عززت قوات التحالف العربي في اليمن، اليوم السبت، جبهة باب المندب غرب محافظة عدن، بعدد كبير من الآليات العسكرية والجنود، بحسب مصدر عسكري.

وقال مصدر في المنطقة العسكرية الرابعة، إن "قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، أرسلت اليوم عددًا من الآليات العسكرية، بينها مدافع ودبابات وعربات مصفحة، وعليها المئات من الجنود، إلى جبهة باب المندب غرب عدن، والتي تحاول قوات الحوثي وصالح اختراقها بين الحين والآخر".

ويشمل مسرح عمليات المنطقة الرابعة محافظات لحج والضالع وأبين وتعز، ويقع مركز قيادتها في مدينة عدن.

وأضاف المصدر، أن "التعزيزات هذه تأتي بالتزامن مع تصعيد القتال في جبهات تعز، ودفع مليشيات الحوثي وصالح بتعزيزات إلى جبهاتها القريبة من باب المندب.

وأشار إلى أن "ضباطًا إماراتيين يشرفون على القوة العسكرية المتجهة إلى هناك"، دون تحديد عددهم.

ويسيطر الجيش الوطني والمقاومة الشعبية التابعة للرئيس عبد ربه منصور هادي، على الممر المائي مضيق باب المندب الواقع على طريق التجارة العالمية -يربط خليج عدن بالبحر الأحمر، ومن خلاله تمر السفن القادمة من المحيطين الهادي والهندي إلى البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس-.

ودخلت اليوم السبت الهدنة الإنسانية المفترضة التي أعلنها التحالف العربي في اليمن حيّز التنفيذ، في تمام الساعة 09:00 بتوقيت جرينتش (12:00 بالتوقيت المحلي) ولمدة 48 ساعة، إلا أن مصادر إعلامية وأخرى ميدانية تحدثت عن خروقات ارتكبتها قوات "الحوثي وصالح" لها في ساعتها الأولى.

وعلى صعيد متصل، أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية " سبأ " بأن الرئيس هادي وجه القيادات العسكرية بالتحلي بمزيد من اليقظة والتصدي لأي خروقات للهدنة، ومحاولات الاعتداء التي جبلت عليها القوى الانقلابية في تجاوز للهدنة التي لم تلتزم بها على الدوام، حسب قوله.

وأضاف هادي أن" هناك مراقبة واستطلاع جوي على مدار الساعة يغطي أجواء وسماء اليمن لمراقبة التحركات والخروقات الانقلابية ورصدها والتعامل معها بحسم كما ينبغي"، مجددا حرص الحكومة والجيش والمقاومة الشعبية وكافة أبناء اليمن وقواه الحية على إرساء السلام الصادق المبني على المرجعيات الثلاث المتفق والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات الشرعية الدولية وخاصة القرار 2216 .

وفي تمام الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم بدأت الهدنة السادسة في اليمن التي أعلنها التحالف العربي، بطلب من الرئيس هادي، لمدة 48 ساعة، قابلة للتمديد.

وقال قائد عسكري موال للحكومة اليمنية، اليوم السبت، إن قوات الجيش ملتزمة بالهدنة المقررة في البلاد، رغم خروقات الحوثيين.

وأوضح قائد محور تعز العسكري، اللواء الركن خالد فاضل، في بيان له أن "قوات الجيش الوطني ملتزمة بالهدنة المعلنة وفقا لتوجيهات الرئيس عبدربه منصور هادي، وقيادة التحالف العربي، رغم خرقها من قبل المليشيات الانقلابية منذ اللحظة الأولى".

التعليقات