اليمن: إصابات بالكوليرا وقلق من تحوله لوباء

​أعلنت منظمة "اطباء بلا حدود" ومسؤولون في وزارة الصحة في اليمن، الاشتباه بإصابة مئات الأشخاص بمرض "الكوليرا" في اليمن، الذي يشهد أزمة صحية وغذائية كبرى على خلفية النزاع المستمر منذ أكثر من عامين.

اليمن: إصابات بالكوليرا وقلق من تحوله لوباء

أطفال يمنيون يشتبه بغصابتهم بالكوليرا (أ.ف.بب)

أعلنت منظمة "اطباء بلا حدود" ومسؤولون في وزارة الصحة في اليمن، الاشتباه بإصابة مئات الأشخاص بمرض "الكوليرا" في اليمن، الذي يشهد أزمة صحية وغذائية كبرى على خلفية النزاع المستمر منذ أكثر من عامين.

وقال ممثل "أطباء بلا حدود" في اليمن، غسان أبو شعر، لوكالة "فرانس برس"، اليوم الأحد، "قدمنا العلاج لأكثر من 570 حالة على الأقل في الأسابيع الثلاثة الماضية يشتبه بإصابتهم بالكوليرا" في مناطق عدة من اليمن.

وأضاف "ازدادت الحالات بشكل كبير في الأسبوع الماضي"، مضيفا أن المناطق التي تدير فيها المنظمة مراكز صحية وعالجت فيها حالات هي: اب والضالع وعمران وحجة والمحاويط.

وفي صنعاء، التي تشهد منذ نحو أسبوع اضرابا لعمال النظافة على خلفية عدم تلقيهم رواتبهم منذ أشهر، قال مسؤولون في وزارة الصحة إن الوزارة سجلت إصابة أكثر من ألف شخص بالكوليرا منذ 27 نيسان/ أبريل الماضي.

وتحدث هؤلاء عن حصول وفيات، إنما لم يكن بالإمكان التأكد منها من مصادر أخرى وبينها منظمة الصحة العالمية.

وحذر أبو شعر من "أن هناك تخوفا من إمكان تحول المرض إلى وباء، إذ أنه بعد سنتين من الحرب انهار النظام الصحي، ودمرت مستشفيات كثيرة (...) ورواتب موظفي وزارة الصحة لم تدفع" منذ أشهر.

وتابع "يتنقل المرضى من منطقة إلى أخرى بحثا عن مراكز صحية لا تزال تعمل، وينقلون معهم المرض ما يساعد على انتشاره في مناطق أخرى".

التعليقات