اليمن: الكوليرا تفتك بـ315 شخصا وتسجيل ألف إصابة يوميا

منظمة الصحة العالمية تعلن ارتفاع اعداد ضحايا وباء الكوليرا في اليمن من جديد إذ تسبب المرض بوفاة 315 شخصا منذ نهاية نيسان/أبريل بينما يشتبه بإصابة 29300 آخرين

اليمن: الكوليرا تفتك بـ315 شخصا وتسجيل ألف إصابة يوميا

طفلة مصابة بالكوليرا (أ ف ب)

أعلنت منظمة الصحة العالمية ارتفاع اعداد ضحايا وباء الكوليرا في اليمن من جديد، إذ تسبب المرض بوفاة 315 شخصا منذ نهاية نيسان/أبريل، بينما يشتبه بإصابة 29300 آخرين.

وقالت المنظمة في تغريدة على حسابها على تويتر إن الضحايا قضوا بعد إصابتهم بالمرض في 19 محافظة بين 27 نيسان/أبريل والأحد، في وقت تشير منظمات إنسانية إلى تسجيل ألف إصابة جديدة (بينهم 600 طفل) يوميا.

وكانت حصيلة سابقة أفادت بوفاة 222 شخصا بالمرض، والاشتباه بإصابة 20 ألف شخص آخر في 17 محافظة.

يشار إلى أن القتال في اليمن أدى إلى تدهور كبير في أمن اليمن الغذائي، بحيث أصبح نحو 19 مليون شخص من بين 27 مليونا بحاجة إلى مساعدة غذائية عاجلة، بينهم سبعة ملايين يواجهون خطر المجاعة. كما أدى النزاع إلى إلحاق الضرر وتدمير المنشآت الصحية التي لم تعد قادرة على استيعاب المرضى.

وساهمت أزمة نفايات في العاصمة، تسبب بها إضراب نفذه عمال النظافة التابعون للبلدية لمدة عشرة أيام للمطالبة بالحصول على أجورهم، في تفشي الكوليرا. وارتفعت أكوام القمامة في شوارع العاصمة حيث اضطر السكان إلى ارتداء الأقنعة بسبب الروائح الناجمة عن تعفن النفايات.

وهي المرة الثانية التي تنتشر فيها الكوليرا خلال أقل من عام في اليمن، الدولة الأكثر فقرا في شبه الجزيرة العربية، إذ تسببت بين تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي وآذار/مارس 2017 بوفاة 145 شخصا.

يشار إلى أن وباء الكوليرا الشديد العدوى يتسبب بإسهال حاد، وينتقل من طريق المياه أو الأطعمة الملوثة، وقد يؤدي إلى الوفاة إن تعذرت معالجته.

التعليقات