إدارة بايدن تتجه لرفع الحوثيين من قائمة الإرهاب

تتجه الولايات المتحدة رسميا الى إنهاء تصنيف الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية، حيث تلقى الكونغرس من إدارة الرئيس جو بايدن إخطارا رسميا بهذا الشأن.

إدارة بايدن تتجه لرفع الحوثيين من قائمة الإرهاب

تتجه الولايات المتحدة رسميا الى إنهاء تصنيف الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية، حيث تلقى الكونغرس من إدارة الرئيس جو بايدن إخطارا رسميا بهذا الشأن.

بدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، رسميا، اليوم السبت، الإجراءات لإزالة الحوثيين من لائحة الإرهاب، وهي خطوة لم تدم طويلا كانت اتخذتها الإدارة الأميركيّة السابقة، وقالت الجماعات الإنسانية إنها تعرض للخطر المساعدات الحيوية.

وقال متحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية "لقد أبلغنا الكونغرس رسميا بنية الوزير إلغاء هذه التصنيفات".

وأضاف "هذا القرار لا علاقة له بنظرتنا للحوثيّين وسلوكهم المستهجن، بما في ذلك الهجمات على المدنيين واختطاف المواطنين الأميركيين".

وتابع المتحدث "نحن ملتزمون مساعدة السعودية في الدفاع عن أراضيها ضد مزيد من الهجمات المماثلة. وتحركنا هذا مرده إلى العواقب الإنسانية لهذا التصنيف الذي اتخذته الإدارة السابقة في الدقائق الأخيرة، والذي أوضحت الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية منذ ذلك الحين أنه سيسرع أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

ونقلت "واشنطن بوست" عن مسؤول بالخارجية الأميركية وعدد من المعاونين في الكونغرس قولهم إن إدارة الرئيس جو بايدن أخطرت الكونغرس رسميا بأنها ستزيل جماعة الحوثي من القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

وكانت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، قد أصدرت في أيامها الأخيرة قرارا بتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، ورأت منظمات الإغاثة الإنسانية أن هذا سيؤدي إلى مزيد من التردي في الوضع الإنساني الكارثي في اليمن.

وتأتي خطوة إدارة بايدن في سياق مراجعة شاملة للسياسة الخارجية، تشمل قرارات عديدة اتخذتها الإدارة السابقة في ملفات الشرق الأوسط وأفغانستان والصين وروسيا وكوريا الشمالية.

وأعلن بايدن، الخميس، وقف الدعم الأميركي للعمليات العسكرية في اليمن، والعمل على إنهاء الحرب هناك.

إلى ذلك، أجرى مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، الجمعة، نقاشات مع قادة دول الخليج ووزارة الخارجية البريطانية، حول جهود إنهاء الصراع في اليمن.

وتحدث ليندركينغ مع قادة دول الخليج ووزير الخارجية اليمني، وسفراء اليمن والسعودية والإمارات وعمان والكويت والبحرين، ووزارة الخارجية البريطانية.

‏ وأفادت الخارجية الأميركية بأن "اتصالات المبعوث كانت لمناقشة الجهود المشتركة لإنهاء الصراع" في اليمن، وأضافت أن "النهج المنسق والالتزام باحتياجات الشعب اليمني سيحقق النجاح".

وأعلن وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو، قرار إدراج المتمردين الحوثيين على لائحة الإرهاب قبل أيام من مغادرته منصبه الشهر الماضي، مبررا ذلك بصلتهم بإيران، وكذلك بهجوم سقط فيه قتلى على المطار في عدن ثاني أكبر مدن اليمن في 30 كانون الأول/ديسمبر.

التعليقات