الإدارة الأميركية تحذّر الحوثيين رغم إلغاء تصنفيهم "إرهابيّين"

حذرت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، الحوثيين، فجر الإثنين، من الهجمات المستمرة ضد المدنيين، وذلك بعد 48 ساعة فقط من قرار الإدارة إزالة الجماعة من قائمتها السوداء للإرهاب.

الإدارة الأميركية تحذّر الحوثيين رغم إلغاء تصنفيهم

(أ ب)

حذرت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، الحوثيين، فجر الإثنين، من الهجمات المستمرة ضد المدنيين، وذلك بعد 48 ساعة فقط من قرار الإدارة إزالة الجماعة من قائمتها السوداء للإرهاب.

ودعت وزارة الخارجية الأميركية الحوثيّين إلى وقف الهجمات ضد المدنيين، والعمليات العسكرية الجديدة في اليمن "على الفور".

ويأتي الطلب بعد يومين فقط من إخطار الإدارة للكونغرس بأنها ستزيل الحوثيين من قائمتها لـ"المنظمات الإرهابية الأجنبية"، التصنيف الذي يتضمن عقوبات أميركية صارمة، وبعد ثلاثة أيام فقط من أمر الرئيس بايدن إنهاء دعم الولايات المتحدة للعمليات العسكرية الهجومية، التي تقودها السعودية ضد الحوثيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، في بيان، "حيث إنّ الرئيس يتخذ خطوات لإنهاء الحرب في اليمن وتؤيد السعودية تسوية تفاوضية، تشعر الولايات المتحدة بقلق عميق إزاء استمرار هجمات الحوثيين. ندعو الحوثيين للوقف الفوري للهجمات التي تطال المدنيين داخل المملكة العربية السعودية، ووقف أي هجمات عسكرية جديدة داخل اليمن، هذه أمور لا تؤدي إلا للمزيد من معاناة الشعب اليمني".

وأشادت وكالات إغاثية بالقرار الأميركي، يوم الجمعة، وانتقدت إدارة ترامب لوضعها الحوثيين على قائمة الإرهاب في أيامها الأخيرة.

وقال منتقدون إنّ التصنيف سيؤدي لتفاقم ما تصفه الأمم المتحدة بأنها "أسوأ أزمة إنسانية في العالم"، من خلال إعاقة وصول شحنات المساعدات إلى السكان، الذين باتوا على شفا مجاعة.

وصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، في أوّل زيارة له لإيران، أمس الأحد، لإجراء محادثات بشأن الحرب الطاحنة.

وقال مكتب غريفيث إنه من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ومسؤولين آخرين خلال زيارته التي تستغرق يومين.

وهذه المحادثات هي جزء من جهد أوسع للتفاوض على حل سياسي للصراع المستمر منذ ما يقرب من ست سنوات بين الحوثيين، وبين قوات الحكومة اليمنية بدعم من تحالف عسكري تقوده السعودية.

وقال برايس في البيان "نحث الحوثيين على الامتناع عن الأعمال المزعزعة للاستقرار، وإظهار التزامهم بالمشاركة البناءة في جهود مبعوث الأمم المتحدة غريفيث لتحقيق السلام. حان الوقت الآن لإيجاد نهاية لهذا الصراع".

وبدأت حرب اليمن في أيلول/سبتمبر عام 2014، عندما استولى الحوثيون على العاصمة صنعاء وبدأوا السير جنوبا في محاولة للسيطرة على البلاد بأكملها.

أسفرت الحرب عن مقتل حوالي 130 ألف شخص، من بينهم أكثر من 13 ألف مدني قتلوا في هجمات مستهدفة، وفقًا لمنظمة "بيانات موقع وحدث النزاع المسلح".

التعليقات