تونس: إعلان حكومة وحدة وطنية برئاسة الشاهد

​أقرت تونس تشكيلة الحكومة التي قدمها يوسف الشاهد، رئيس الحكومة المكلف إلى الرئيس الباجي قائد السبسي تشكيلة حكومة وحدة وطنية ستخلف حكومة الحبيب الصيد، التي سحب منها البرلمان الثقة في 30 تموز/ يوليو الماضي إثر انتقادات كبيرة.

تونس: إعلان حكومة وحدة وطنية برئاسة الشاهد

الشاهد والسبسي (أ.ف.ب)

أقرت تونس اليوم، تشكيلة الحكومة التي قدمها يوسف الشاهد، رئيس الحكومة المكلف، اليوم السبت، إلى الرئيس الباجي قائد السبسي تشكيلة حكومة وحدة وطنية ستخلف حكومة الحبيب الصيد، التي سحب منها البرلمان الثقة في 30 تموز/ يوليو الماضي إثر انتقادات كبيرة.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان مقتضب 'استقبل رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي اليوم السبت 20 أغسطس (آب) 2016 بقصر قرطاج رئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد الذي عرض على رئيس الدولة تركيبة حكومة الوحدة الوطنية' من دون إضافة تفاصيل.

وبحسب الفصل 142 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب 'يدعو رئيس المجلس مكتب المجلس للاجتماع في غضون يومين من تلقيه الملف المتضمن لطلب عقد جلسة للتصويت على منح الثقة للحكومة (...). ويتولى المكتب في اجتماعه ذاك تحديد موعد الجلسة العامة في أجل أسبوع من اجتماع المكتب'.

وكان الرئيس التونسي كلف في الثالث من آب/ أغسطس يوسف الشاهد وزير الشؤون المحلية في حكومة الحبيب الصيد، والقيادي في حزب نداء تونس الذي أسسه قائد السبسي في 2012، تشكيل حكومة وحدة وطنية تخلف حكومة الصيد التي أصبحت حكومة تصريف أعمال بعدما سحب منها البرلمان الثقة.

والشاهد الذي سيبلغ 41 عاما في 18 أيلول/ سبتمبر المقبل، هو أصغر سياسي يتم تكليفه ترؤس حكومة في تاريخ تونس منذ استقلالها عن فرنسا سنة 1956.

وبدأ الشاهد في الرابع من الشهر الحالي مشاورات حول تشكيلة الحكومة مع أحزاب سياسية ومنظمات وطنية تواصلت حتى الجمعة.

وفي الثاني من حزيران/ يونيو الماضي، اقترح قائد السبسي خلال مقابلة مع القناة الأولى للتلفزيون الرسمي تشكيل حكومة وحدة وطنية لإخراج البلاد من أزمة اقتصادية واجتماعية حادة.

واشترط الرئيس التونسي يومها أن يكون الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية (منظمة أرباب العمل الرئيسية) طرفين في حكومة الوحدة الوطنية.

لكن المنظمتين رفضتا المشاركة في الحكومة وأعلنتا ان موقفهما منها سيتحدد بناء على برنامج عملها.

وفي 13 تموز/ يوليو الماضي، وقعت تسعة أحزاب سياسية وثلاث منظمات وطنية 'اتفاق قرطاج' وهو وثيقة حددت أولويات عمل حكومة الوحدة ومنها إنعاش الاقتصاد ومكافحة الإرهاب والفساد.

وبين موقعي الاتفاق، حركة النهضة صاحبة الأكثرية في البرلمان ونداء تونس وهما شريكان مع حزبين آخرين في ائتلاف حكومي رباعي يقوده الحبيب الصيد، والمركزية النقابية ومنظمة أرباب العمل الرئيسية.

اقرأ/ي أيضًا | تسريبات تشكيل الحكومة تدفع شابا تونسيا للانتحار!

وقال الشاهد للصحافيين يوم تكليفه تشكيل حكومة الوحدة 'هذه الحكومة ستشتغل على البرنامج الذي جاء مع وثيقة قرطاج مع التركيز على خمس أولويات أساسية: أولا كسب المعركة ضد الإرهاب، ثانيا إعلان الحرب على الفساد والفاسدين، ثالثا الرفع في نسق النمو لخلق الشغل، رابعا التحكم في التوازنات المالية (العامة للدولة)، وخامسا مسألة النظافة والبيئة'.

التعليقات