ايران: لدينا أكثر من خمسة آلاف جهاز طرد مركزي تعمل

-

ايران: لدينا أكثر من خمسة آلاف جهاز طرد مركزي تعمل
نقل التلفزيون عن الرئيس محمود احمدي نجاد قوله ان الجمهورية الاسلامية تشغل اكثر من خمسة الاف جهاز للطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم. وقال نجاد: "اليوم لدينا اكثر من خمسة الاف جهاز طرد مركزي تعمل." وكانت تقديرات الوكالة الذرية للطاقة تفيد بأن إيران تشغل 3500 جهاز طرد مركزي.
وأضاف أحمدي نجاد في بلدة مشهد في شمال شرق البلاد "ايران لا تتفاوض مع أحد بشأن أي حق نووي.. قررت الحكومة انهاء عصر هيمنة الغربيين الى الابد

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة في مايو أيار ان طهران لديها 3500 جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم تعمل في منشأة نطنز.
يذكر أن مجلس الأمن الدولي فرض ثلاث حزم من العقوبات على إيران بسبب رفضها وقف تخصيب اليورانيوم الذي له استخدامات مدنية وعسكرية. وتقول ايران ان انشطتها تهدف فقط الى توليد الكهرباء بما يمكنها من تصدير المزيد من النفط والغاز.

وأجرت ايران وست قوى كبرى يمثلها منسق السياسات الخارجية بالاتحاد الاوروبي خافيير سولانا محادثات في جنيف في 19 لبحث الانشطة النووية المتنازع عليها. وبعد ذلك قال مسؤولون غربيون ان ايران أمامها أسبوعان للرد على العرض الرامي الى وقف اتخاذ خطوات أخرى في اتجاه مزيد من العقوبات اذا جمدت ايران توسيع أنشطتها النووية. وقالت روسيا وهي احدى القوى الست انها تعارض الاتفاق على مواعيد زائفة.

واستبعد مسؤولون ايرانيون حتى الآن تجميد أنشطة التخصيب من أجل استئناف المحادثات التمهيدية ورفضوا أيضا مطلبا بأن توقف ايران في نهاية المطاف البرنامج النووي من أجل بدء محادثات رسمية تتناول حزمة من الحوافز الاقتصادية وغير الاقتصادية اقترحتها القوى الكبرى.
وتقول طهران انها مستعدة لاجراء مفاوضات ولكنها لن تقبل أي شروط مسبقة أو تهديدات.

المصدر: رويترز

التعليقات