الولايات المتحدة: لدى ايران ما يكفي من مواد لصنع قنبلة

-

الولايات المتحدة: لدى ايران ما يكفي من مواد لصنع قنبلة
قال الاميرال مايك مولن قائد هيئة الاركان الامريكية المشتركة يوم الاحد إن الولايات المتحدة تعتقد ان ايران حصلت على ما يكفي من الوقود النووي لصنع قنبلة.

وقال مولن في برنامج "حالة الاتحاد" الذي تذيعه شبكة سي ان ان ردا على سؤال عما اذا كان لدى ايران ما يكفي من مواد انشطارية لانتاج سلاح نووي "نعتقد بمنتهى الصراحة ان لديهم."
وأضاف "وأنا أعتقد منذ فترة طويلة أن حصول ايران على اسلحة نووية نتيجة سيئة للغاية للمنطقة وللعالم."

وافاد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية صدر قبل أسبوعين ان ايران جمعت مخزونات كبيرة من الوقود النووي مما أثار قلق الحكومات الغربية من أن طهران قد أعلنت كميات أقل بمقدار الثلث من اليورانيوم الذي قامت بتخصيبه.

ووصفت حكومة الرئيس الامريكي باراك أوباما التي تفضل التعامل الدبلوماسي مع طهران لحل الخلاف بشأن طموحاتها النووية برنامج ايران النووي بانه "مشكلة عاجلة" يتعين على المجتمع الدولي معالجتها.
وأظهر تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية زيادة كبيرة في كميات اليورانيوم منخفض التخصيب التي أعلنت عنها ايران منذ نوفمبر تشرين الثاني الى 1010 كيلوجرامات وهو ما يقول بعض العلماء انه يكفي لتحويله المحتمل الى يورانيوم عالي التخصيب لانتاج قنبلة.
وقالت الوكالة التابعة للامم المتحدة في وقت لاحق إن ايران تتعاون بشكل جيد مع المفتشين الدوليين لضمان ألا تعلن بعد ذلك تخصيبها كميات اقل من اليورانيوم مما قامت بتخصيبه بالفعل مشيرة الى ان النقص فيما اعلنته من قبل عن كميات التخصيب قد لا يكون انتهاكا متعمدا.

التعليقات