روسيا توافق على تزويد إيران بمنظومات الصواريخ الدفاعية المضادة للطيران س-300

-

روسيا توافق على تزويد إيران بمنظومات الصواريخ الدفاعية المضادة للطيران س-300
أكد مصدر روسي أن روسيا وافقت على تزويد منظومات الصواريح الدفاعية المضادة للطائرات س-300 لإيران، إلا أنه أوضح أنه لم يتم بعد تسليم المنظومة المتطزرة إلى إيران.
وقال مصدر روسي في تصريح لوكالة نوفوستي اليوم إن منظومات "س- 300" الصاروخية المتفق عليها لم تصل الى إيران الى حد الآن. وأضاف أن روسيا تقوم بتنفيذ العقد تدريجيا، مشيرا الى أن قيمة الصفقة تقدر بمئات ملايين الدولارات.
وشدد المصدر على أن تنفيذ العقد بشكل كامل سيكون مرتبطا بطبيعة الوضع الدولي وقرار القيادة السياسية الروسية بهذا الشأن.
وتستطيع صواريخ منظومة "س-300" المطورة تدمير الأهداف الجوية "للعدو" على بعد 150-200 كلم. كما تتمتع هذه المنظومة الصاروخية بقدرتها على تدمير الصواريخ المجنحة والبالستية التي يصعب اكتشافها، وكذلك جميع أنواع الطائرات والمروحيات.
وتشير مصادر إعلامية روسية الى أن روسيا تؤجل توريد منظومات "س-300" لإيران في خطوة على طريق تهدئة ومصالحة الإدارة الأمريكية التي تُقلقها أنباء حصول طهران على أسلحة صاروخية. وتؤكد تلك المصادر أن هذا التأجيل لا يعني أن موسكو تراجعت عن قرار بيع هذه الصواريخ إلى إيران. فالاتفاقية التي وقعتها موسكو وطهران تنص على أن روسيا ستسلم إيران منظومات "س-300" في موعد "يرضي الجانب الروسي.
ويرى مراقبون أن ذلك يتيح لروسيا استخدام صفقة منظومات "س-300" كورقة رابحة في مفاوضة الولايات المتحدة بهدف إرغام واشنطن على تقديم مقترحات مقبولة لموسكو.


التعليقات