الشرق الأوسط يزيد وارداته بنسبة 38 في المئة الإمارات ثالث أكبر مسـتورد للسـلاح في العالم

-

الشرق الأوسط يزيد وارداته بنسبة 38 في المئة الإمارات ثالث أكبر مسـتورد للسـلاح في العالم
سجلت بيانات جديدة للمعهد الدولي لبحوث السلام، ارتفاعاً بنسبة 38 في المئة في واردات الأسلحة الى منطقة الشرق الاوسط بين عامي 2004 و2008، حيث حلت دولة الإمارات في المرتبة الأولى كأكبر مستورد اقليمي للأسلحة غير التقليدية، وفي المرتبة الثالثة على مستوى العالم كأكبر مستورد للأسلحة.
وذكر المعهد في استوكهولم أن نسبة واردات الأسلحة الى الشرق الاوسط في السنوات الخمس الماضية، ارتفعت بنسبة 38 في المئة، وهو ما يعني «عودة لظهور الشرق كأحد كبار المستفيدين من نظم الأسلحة التقليدية»، رغم ان كمية الاسلحة في دول المنطقة ما زالت بعيدة عن المستويات التي بلغتها في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي.
وأشار التقرير السويدي الى ان 34 في المئة من جملة الواردات من الاسلحة الى المنطقة، ذهبت الى دولة الإمارات، بينما حصلت اسرائيل على 22 في المئة منها، ومصر على 14 في المئة. وعلى رغم التكهنات حول مخزون الاسلحة لدى ايران، لم تتعدّ حصتها من الواردات المذكورة الـ5 في المئة بين عامي 2004 و2008 .
وأظهرت البيانات أن الإمارات حلّت في المرتبة الثالثة عالمياً بين مستوردي الاسلحة غير التقليدية، بعدما استوردت نحو 6 في المئة من واردات الاسلحة العالمية بين عامي 2004 و2008، بعد الصين (11 في المئة) والهند (7 في المئة). وقد شملت واردات الامارات 80 طائرة حربية من طراز «اف 16» من الولايات المتحدة، ونحو 50 طائرة «ميراج» من فرنسا.
وقال التقرير ان الملفت انه في دراسة سابقة كانت تغطي الفترة بين عامي 1999 و2003، كان ترتيب الامارات الـ16 بين اكبر المستوردين للأسلحة في العالم. ووصف المعهد صعود الامارات الى المرتبة الثالثة بانه «اكثر التغيرات أهمية» في دراستها الجديدة لمبيعات الاسلحة العالمية.
أما العراق، فحل في المرتبة 28 بين مستوردي الاسلحة التقليدية في العالم. ويظهر التقرير أن 40 في المئة من هذه الاسلحة مصدرها الولايات المتحدة، التي لا تزال اكبر مزود للمعدات العسكرية، حيث تبلغ مبيعاتها 31 في المئة من صادرات العالم. وتأتي روسيا في المرتبة الثانية (25 في المئة) وألمانيا في المرتبة الثالثة (10 في المئة).
واظهر التقرير ارتفاع نسبة التسلح في العالم بـ21 في المئة بين عامي 2004 و2008، بالمقارنة مع الفترة الممتدة بين عامي 1999 و2003. ومن الدول التي ارتفعت صادراتها بشكل ملحوظ العام 2008، افغانستان وجورجيا وباكستان وسريلانكا واسرائيل التي حلّت في المرتبة السادسة على مستوى العالم، والتي تركزت وارداتها على مقاتلات متطورة وصواريخ ارض ـ ارض وأرض ـ جو، مصدر الغالبية الساحقة منها الولايات المتحدة.


"السفير"

التعليقات