عبدالله غول: سوريا اكثر "صدقية" من اسرائيل في مفاوضات السلام

-

عبدالله غول: سوريا اكثر
اكد الرئيس التركي عبدالله غول في حديث نشرته صحيفة "الحياة" الاربعاء ان سوريا "صادقة" في سعيها للسلام مع اسرائيل وفي انفتاحها على الغرب، وذلك عشية زيارة يقوم بها الى دمشق الجمعة.

وقال غول ان تركيا لمست خلال رعايتها للمفاوضات غير المباشرة بين سوريا واسرائيل ان سوريا "صادقة في سعيها للسلام، والموقف السوري بدا لنا اكثر صدقية وامانة من موقف الطرف الثاني".

واشار الى ان بلاده استضافت "اربع جولات غير مباشرة بين سوريا واسرائيل، وكانت جولات ناجحة للغاية، وكنا على وشك الانتقال الى المفاوضات المباشرة".

وكشف ان "اللقاء الاخير الذي جمع رئيس الوزراء (التركي) رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت شهد اجراء اتصالات هاتفية بين اردوغان والرئيس (السوري بشار) الاسد".

وجمدت المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل وسوريا بعد شن الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر 2008.

وذكر غول الذي سيزور سوريا الجمعة، ان لديه دعوة من الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز لزيارة اسرائيل، من دون ان يحدد ما اذا كان سيلبيها ومشيرا الى "ان المهم تحقيق نتيجة مهمة" من الزيارة.

وقال الرئيس التركي ان "ملف سوريا" كان "من اهم" الملفات التي بحثها مع الرئيس الاميركي باراك اوباما لدى زيارة هذا الاخير الى تركيا في نيسان/ابريل.

وتابع "من خلال لقاءاتي مع الرئيس الاسد، استطيع القول انني اجده صادقا وحسن النية ويريد الانفتاح على العالم الغربي".

وقال غول ان الرئيس السوري "يريد من الغرب ان يفهم رسائلة بشكل صحيح (...) وعدم الفهم الخاطىء لسياساته في المنطقة"، مضيفا "اذا استطعنا حل الخلاف بين سوريا واسرائيل (...) فان الرئيس الاسد لديه النية الحقيقية والقوية من اجل الانفتاح على الغرب".

التعليقات