إعدام ثلاثة اشخاص في ايران ادينوا بالتواطؤ في الاعتداء على المسجد في زاهدان

-

إعدام  ثلاثة اشخاص في ايران ادينوا بالتواطؤ في الاعتداء على المسجد في زاهدان
أعدمت السلطات الإيرانية ثلاثة اشخاص شنقا صباح السبت لادانتهم بالتواطؤ في تنفيذ الاعتداء على المسجد في زاهدان (جنوب غرب) الذي اوقع 25 قتيلا الخميس.

واعلن مسؤول العلاقات العامة في السلطات القضائية في ولاية سيستان بلوشستان حجة الاسلام ابراهيم حميدي ان "الارهابيين حجي نوتي زهي وغلام رسول شاه زهي وذبيح الله نروي شنقوا في الساعة السادسة (1,30 تغ) قرب مسجد امير المؤمنين" الذي حصل التفجير داخله، على ما ذكرت وكالة ايرنا الرسمية الايرانية.
وقال حميدي ان الثلاثة ادخلوا المتفجرات التي استخدمت الى ايران وسلموها الى الانتحاري الذي نفذ التفجير.
وادى الاعتداء الذي وقع مساء الخميس في ثاني اكبر مساجد زاهدان الى سقوط 25 قتيلا و125 جريحا.

وافادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية السبت عن استدعاء السفير الباكستاني في طهران الى وزارة الخارجية الايرانية اثر الاعتداء الذي وقع الخميس في مسجد شيعي في زاهدان (جنوب شرق ايران) ونسب الى مجموعة متمردين لهم روابط في باكستان.

وافادت هيئة التلفزيون والاذاعة العامة الايرانية ان مجموعة جند الله المتمردة السنية الناشطة في صفوف الاقلية البلوشية الايرانية تبنت الاعتداء في اتصال بمكتب قناة العربية في باكستان، ولم تتمكن وكالة فرانس برس من تاكيد هذا الخبر.

وقال رئيس اركان القوات المسلحة الايرانية الجنرال حسن فيروز ابادي في تصريح لموقع التلفزيون الايراني السبت ان ايران "حددت قاعدة زعيم المجموعة" في باكستان و"ابلغت باكستان من اجل اعتقاله".

وكان جلال صياح نائب محافظ سيستان بلوشستان المحاذية لباكستان وافغانستان وعاصمتها زاهدان، اعلن بعيد الانفجار اعتقال "ثلاثة اشاص ضالعين في الحادث الارهابي".

لكن حميدي ذكر انهم اعتقلوا قبل وقوع الاعتداء بدون ان يحدد التاريخ بشكل دقيق.

وقال انهم "اعترفوا بانهم ادخلوا متفجرات بصورة غير شرعية الى ايران وسلموها الى الشخص الرئيسي المسؤول عن التفجير".

والى مسؤوليتهم المفرضة في الاعتداء، فقد اتهموا ايضا ب"الضلوع مباشرة في الاعتداءين على حافلة للحرس الثوري عام 2007 وعلى مسجد القادر، وفي هجمات اخرى بالقنابل".

وقتل 13 عنصرا في الحرس الثوري الايراني في شباط/فبراير 2007 في زاهدان في اعتداء نسب الى جماعة جند الله. وفي شباط/فبراير 2009 انفجرت قنبلة في مسجد القادر في زاهدان، بدون ان يسجل وقوع ضحايا.

واتهم مسؤولون ايرانيون متطرفين يعملون لحساب الولايات المتحدة واسرائيل بالوقوف خلف الاعتداء.

ونفت واشنطن اي ضلوع لها في الاعتداء، فيما تتهم ايران باستمرار الولايات المتحدة بدعم المتمردين الناشطين في المناطق الحدودية الايرانية.

واشارت الولايات المتحدة من جهتها بالاتهام الى المجموعات المسلحة السنية الناشطة في افغانستان وباكستان المجاورتين.

وعقدت في طهران الاحد الماضي قمة للرؤساء الايراني محمود احمدي نجاد والافغاني حميد كرزاي والباكستاني آصف علي زرداري، تعهد الثلاثة خلالها التعاون في مكافحة تهريب المخدرات والتطرف.

وتواجه باكستان وافغانستان حركة تمرد يشنها عناصر طالبان، كما تبدي ايران تخوفها من عودة نفوذ هذه الحركة.

وندد احمدي نجاد خلال القمة ب"تطرف" مجموعات ناشطة في الدول المجاورة للجمهورية الاسلامية.


التعليقات