أوباما يقر بتورط الولايات المتحدة في الإطاحة برئيس وزراء إيران مصدق

 أوباما يقر بتورط الولايات المتحدة في الإطاحة برئيس وزراء إيران مصدق
أقر الرئيس الأميركي باراك أوباما الخميس بتورط الولايات المتحدة في الانقلاب الذي أطاح بحكومة رئيس الوزراء الإيراني محمد مصدق في عام 1953 قائلا: "في خضم الحرب الباردة، لعبت الولايات المتحدة دوراً في الاطاحة بحكومة إيرانية منتخبة ديموقراطيا".

وقال أوباما في خطاب مطول وجهه من القاهرة إلى العالم الإسلامي، إنه في خضم الحرب الباردة، لعبت الولايات المتحدة دورا في الإطاحة بحكومة إيرانية منتخبة ديموقراطيا. وهذا الاقرار، الأول من نوعه من جانب رئيس أميركي في الحكم. وقال في خطابه "إن ثالث مصدر يبعث على القلق هو مصلحتنا المشتركة في حقوق ومسؤوليات الدول تجاه الأسلحة النووية فإن هذه القضية هي مصدر التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة إيران الإسلامية".

وقد رسخ هذا الانقلاب الذي وقف خلفه عملاء وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "CIA" والاستخبارات البريطانية، في نفوس الإيرانيين لفترة طويلة. وكان الدافع وراء هذا الانقلاب السيطرة على الثروة النفطية في إيران، ويمكن

وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قد طالب أوباما بعد أيام من تسلمه مفاتيح البيت الأبيض في 20 يناير/كانون الثاني الماضي ، بتقديم اعتذار عن "الجرائم" التي ارتكبتها الولايات المتحدة بحق إيران، بدءا من انقلاب عام 1953.

التعليقات