أوباما: الرؤساء العرب لا يتحلون بالشجاعة والقيادة الفلسطينية لا تتحلى بصفات القادة

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يحمل مسؤولية التعنت الإسرائيلي للعرب والفلسطينيين، ويطالبهم بالقيام بخطوات تطبيعية إزاء إسرائيل.

 أوباما: الرؤساء العرب لا يتحلون بالشجاعة والقيادة الفلسطينية لا تتحلى بصفات القادة
حمل الرئيس الأمريكي باراك أوباما مسؤولية التعنت الإسرائيلي للعرب والفلسطينيين، وقال خلال لقاء مع ممثلي المنظمات اليهودية يوم الاثنين الماضي إن الزعامة الفلسطينية لا تبدي قيادة والرؤساء العرب لا يتحلون بالشجاعة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" نقلا عن ممثلي المنظمات أن أوباما قال خلال اللقاء: "توجهت برسائل لقادة الدول العربية ودعوتهم إلى دعم السلام والتعبير عن ذلك عن طريق تقديم بوادر حسنة(لإسرائيل). ولكن للأسف، وجدت لديهم نقص في الشجاعة. ووجدت أن الزعامة الفلسطينية لا «تبدي قيادة»(لا تتحلى بصفات القادة)".

وقالت الصحيفة أن معظم المشاركين في اللقاء أيدوا ممارسة ضغوط على إسرائيل بشأن تجميد الاستيطان، وقال البعض أن الإدارة الأمريكية يجب أن تلين مواقفها.

وأعلن قبل أيام أن أباما حث العرب في رسالة وجهها للقادة العرب على العمل على فك عزلة إسرائيل. وأعرب عن أمله في رسالة وجهها للملك المغربي محمد السادس أن يؤدي المغرب دورا رائدا في المصالحة مع تل أبيب.

وفي نفس السياق نقلت وكالة "رويترز" عن دبلوماسيين أن الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين يستطلعون آراء حكومات عربية لمعرفة ما اذا كانت قد تخفف عقوبات مفروضة على اسرائيل اذا توقفت عن بناء مستوطنات يهودية في الاراضي الفلسطينية.
وكان دبلوماسي أوروبي ان اللجنة الرباعية ناقشت السعي للحصول على تعهدات من الدول العربية باتخاذ خطوات بشأن التطبيع اذا نفذت اسرائيل المطالب الخاصة بالمستوطنات.

التعليقات