وزير الخارجية السويدي يلغي زيارته لإسرائيل

يأتي ذلك في ضوء الأزمة التي افتعلتها الحكومة الإسرائيلية ومطالبتها الحكومة السويدية بإدانة التقرير الذي يتهم الجيش الإسرائيلي بسرقة أعضاء الشهداء الفلسطينيين

وزير الخارجية السويدي يلغي زيارته لإسرائيل
على ضوء الأزمة التي افتعلتها الحكومة الإسرائيلية مع السويد على إثر نشر تقرير صحفي يتهم الجيش الإسرائيلي بسرقة الأعضاء الداخلية لشهداء الفلسطينيين، ومطالبة الحكومة السويدية بإدانة التقرير والاعتذار، قرر وزير الخارجية السويدي، كارل بيلديت، إلغاء زيارته إلى تل أبيب التي كان يفترض أن تبدأ يوم الجمعة المقبل.

وبررت الخارجية السويدية تأجيل الزيارة الذي أبلغت به السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم رسميا، بجدول المواعيد المكتظ بمحادثات إسرائيل مع الولايات المتحدة لتجميد الاستيطان وإطلاق العملية السياسية، إلا أنها لم تبد اهتماما في تحديد موعد آخر للزيارة، ويعني ذلك إلغاء الزيارة بطريقة دبلوماسية لا تسعى لإثارة أزمة جديدة حول التقرير الصحفي الذي لم يأت الوزير السويدي على ذكره. كما أبلغ وزير الخارجية السويدي وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بنيته إلغاء الزيارة في الاجتماع الذي عقد يوم الجمعة في ستوكهولم.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان قد شن هجوما عنيفا على السويد ووصف رفضها إدانة التقرير الصحفي بانه «تلون»، وقال: " خسارة أن وزارة الخارجية السويدية لا تتدخل حينما يدور الحديث عن فرية دم ضد اليهود، الأمر يذكر بمواقف الدولة في الحرب العالمية الثانية، حيث لم تتدخل هناك أيضا".

وفي إطار الحملة التي تقودها إسرائيل ضد الصحيفة السويدية "أفتونبليدت"، والصحفي دونالد باستروم، والتي طالت الحكومة السويدية، قام اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة بجمع توقيع عدد من أعضاء مجلس الشيوخ والكونغرس على رسالة تدعو الحكومة السويدية إلى إدانة تقرير الصحيفةـ الذي وصفته بأنه «كاذب وفرية دم».


التعليقات