تشافيز: إسرائيل ارتكبت جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني

-

تشافيز: إسرائيل ارتكبت جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني
قال الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز أن اسرائيل ارتكبت جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني، قائلا لصحيفة فرنسية أن الهجوم على قطاع غزة بنهاية العام الماضي وبداية العام الحالي كان هجوما لم يكن له ما يبرره.

وتابع في مقابلة مع صحيفة "لو فيجارو" نشرت في عدد يوم الاربعاء "السؤال ليس ما اذا كان الاسرائيليون يريدون ابادة الفلسطينيين. انهم يفعلون ذلك صراحة."

ونحى تشافيز جانبا التأكيدات الاسرائيلية بأن الهجوم على قطاع غزة كان ردا على اطلاق نشطاء من حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة صواريخ على اسرائيل.

واستطرد "ماذا يمكن أن نصفها ان لم تكن ابادة جماعية.. الاسرائيليون كانوا يبحثون عن مبرر لابادة الفلسطينيين" مضيفا أنه كان يجب أن تفرض عقوبات على اسرائيل.

كانت اسرائيل أطلقت هجوما على قطاع غزة في 27 ديسمبر كانون الاول عام 2008 بهدف معلن وهو وقف الهجمات الصاروخية من القطاع على جنوب اسرائيل.

واستمر العدوان الإسرائيلي البري والبحري والجوي لمدة 22 يوما واسفر عن استشهاد حوالي 1500 فلسطيني غالبيتهم الساحقة مدنيين، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، كما تسبب العدوان بدمار هائل.

وقال تشافيز انه يعترف بحق اسرائيل في الوجود مثلها مثل كل الدول ولكنه أضاف أن الدولة اليهودية عليها احترام حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

وذكر الرئيس الفنزويلي أنه يريد توضيحا أكبر من الولايات المتحدة فيما يتعلق بسياستها الخارجية مضيفا أنه يشعر بخيبة أمل ازاء التصرفات الامريكية في أمريكا الجنوبية بما في ذلك اقامة قواعد عسكرية في كولومبيا.

واستطرد "للاسف جلب وصول أوباما للسلطة امالا كبرى ولكن لم يتغير شيء يذكر."

التعليقات