موارتينوس يلغي اجتماعه مع ليبرمان لصالح الاجتماع مع شافيز

الخارجية الإسرائيلية: زيارة شافيز إلى مدريد لم تكن مفاجئة، وإنما كانت مخططة منذ مدة، ومن غير الواضح كيف اكتشف موراتينوس فجأة بأنه يجب أن يكون في مدريد"..

موارتينوس يلغي اجتماعه مع ليبرمان لصالح الاجتماع مع شافيز
ألغى وزير الخارجية الإسباني، ميغيل موراتينوس، ظهر اليوم الخميس، لقاءه المرتقب يوم غد، الجمعة، مع وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، وذلك بهدف الاجتماع مع الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز، الذي يزور مدريد يوم غد.

ونقل عن موراتينوس قوله إن رئيس الحكومة الإسبانية، حوسيه ثاباتيرو، طلب منه العودة إلى مدريد والاستعداد لزيارة الرئيس الفنزويلي.

ونقلت "هآرتس" عن دبلوماسي إسباني قوله إنه كان من المفترض أن يصل شافيز إلى إسبانيا مساء الجمعة، إلا أنه جرى تغيير موعد الزيارة إلى ساعات الظهر. وأضاف المصدر نفسه أن الأمر نجم عن تغيير في جدول المواعيد فقط، وأن بشكل مواز تم إلغاء اللقاءات في رام الله مع كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية.

وكتبت "هآرتس" أن مصادر في الخارجية قد أشارت إلى أن زيارة شافيز إلى مدريد لم تكن مفاجئة، وإنما كانت مخططة منذ مدة، وأنه من غير الواضح "كيف اكتشف موراتينوس فجأة بأنه يجب أن يكون في مدريد".

وقالت مصادر إسرائيلية إنها تعتقد أن مورايتنوس قد أحس أنه حقق الهدف من الزيارة إلى البلاد بعد اجتماعه مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، وبالتالي بات بالإمكان إلغاء لقائه مع ليبرمان.

وكان موراتينوس قد التقى يوم أمس، الأربعاء، في القدس مع نتانياهو ومع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، وذلك بعد أن اجتمع مع وزير الأمن إيهود باراك ورئيسة المعارضة تسيبي ليفني في تل أبيب.

يذكر أن ليبرمان سوف يعود مساء اليوم، الخميس، من زيارة إلى أفريقيا، وكان من المفترض أن يجتمع مع موراتينوس صباح غد الجمعة في القدس، إلا أنه على ما يبدو فإنه سيكون السياسي الوحيد الذي يتنازل موراتينوس عن لقائه.

يذكر أن الخارجية الإسرائيلية لم تعلن بعد عن إلغاء اللقاء الذي كان مرتقبا صباح غد، وكانت قد أصدرت بيانا في الثانية من بعد ظهر اليوم بموجبه فإن الاجتماع سيعقد في التاسعة والنصف من صباح الجمعة.

التعليقات