الخارجية الأمريكية تطالب حلفائها العرب بخطوات تطبيعية تجاه إسرائيل

اعلنت وزارة الخارجية الاميركية السبت ان الدبلوماسية الاميركية تريد ان يشارك حلفاء الولايات المتحدة العرب في «المساعدة على تحريك المفاوضات السلمية في الشرق الاوسط»

الخارجية الأمريكية تطالب حلفائها العرب  بخطوات تطبيعية تجاه إسرائيل
اعلنت وزارة الخارجية الاميركية السبت ان الدبلوماسية الاميركية تريد ان يشارك حلفاء الولايات المتحدة العرب في «المساعدة على تحريك المفاوضات السلمية في الشرق الاوسط». ويأتي ذلك بعد أيام من اللقاء الثلاثي الذي جمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والرئيس الأمريكي باراك أوباما على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة. وفي ظل رفض إسرائيلي لتجميد الاستيطان في الأراضي المحتلة عام 1967، ومواقف إسرائيلية متعنتة حول قضايا الوضع الدائم.

وقد دافعت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون عن وجهة النظر هذه خلال لقاء على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة مع نظرائها في البلدان الستة لمجلس التعاون الخليجي الذين انضم اليهم في وقت لاحق وزراء خارجية العراق والاردن ومصر.

وقال جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط في نيويورك "نريد ان نرى مؤشرات ملموسة تدل على الجدية التي ينظر بها العرب الى عملية (السلام) بهدف المساعدة في ايجاد المناخ السياسي الملائم في اسرائيل للمفاوضات".

واوضح ان الولايات المتحدة تأمل في ان تجد هذه البلدان الحليفة لواشنطن، "وسيلة لدعم الرئيس (الفلسطيني محمود) عباس وفريقه عندما سيذهبون للتفاوض". واعرب الدبلوماسي الاميركي عن امله خصوصا في "دعم مالي" من دول مجلس التعاون الخليجي لجهود اقامة دولة فلسطينية.

وذكرت وزارة الخارجية الاميركية في بيان بعد الاجتماع ان الوزراء الذين اجتمعوا مع كلينتون "عبروا عن املهم في حصول تقدم سريع نحو استئناف المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين".

واضافت انهم "رحبوا" بخطاب الرئيس باراك اوباما في الامم المتحدة الذي دعا فيه مرة جديدة الى استئناف المفاوضات من دون شروط مسبقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وقد توقفت المشاورات منذ الهجوم الإسرائيلي على غزة في نهاية العام الماضي. ولم يعد يبحث الطرفان اليوم عن استئناف المحادثات ام لا. وأضاف "ان غياب المفاوضات يعني انه لا يمكننا تسوية اي مسالة".

وتصطدم هذه المحادثات بمواقف إسرائيلة متعنتة وتحديد سقف المفاوضات مع الفلسطينيين بما يتمائى مع الرؤية الإسرائيلية.


التعليقات