ضحايا امواج المد العاتية في ساموا قد يتجاوز 100

-

ضحايا امواج المد العاتية في ساموا قد يتجاوز 100
اعلن مسؤولون يوم الاربعاء ان سلسلة من امواج المد العاتية/تسونامي/ اجتاحت جزيرتي ساموا الامريكية والغربية في المحيط الهادي مما ادى الى مقتل ربما اكثر من 100 شخص وتدمير قرى واصابة مئات اخرين.

واعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما ساموا الامريكية وهي ارض امريكية منطقة كوارث رئيسية وامر بارسال مساعدات اتحادية للمساعدة في جهود الانقاذ . ومن المقرر مغادرة طائرة عسكرية امريكية من طراز سي-130 هونولولو متوجهة الى تلك الجزر الصغيرة الواقعة في جنوب المحيط الهادي.

وقال الحاكم توجيولو تولافونو من هاواي ان 24 شخصا على الاقل قتلوا واصيب 50 اخرون كما "دمر" الجزء الجنوبي من جزيرة توتويلا الرئيسية.

واظهرت مشاهد تلفزيوينة شواطيء سويت بالارض ومنازل دمرتها الامواج وقوارب صيد ضخمة اطيح بها على الشاطيء.

وقالت نيوزيلندا ان هناك مخاوف خطيرة بشأن جزيرة تونجا المجاورة بعد ان اجتاحت موجة بلغ ارتفاعها اربعة امتار ساحلها الشمالي. وصرح مسؤوولون في تونجا بأنهم يخشون ان يكون ما يصل الى عشرة اشخاص قد قتلوا.

وتم اصدار تحذير في كل انحاء المحيط الهادي من موجات تسونامي بعد وقوع زلزال بلغت قوته ثماني درجات قبالة ساموا الامريكية وافادت تقارير بان موجات مد صغيرة وصلت نيوزيلندا بالاضافة الى ارتفاع منسوب مياه البحر في عدة جزر واقعة في جنوب المحيط الهادي.

وقال شهود انه بعد فترة وجيزة من توجيه الاذاعات المحلية تحذيرات من حدوث موجات تسونامي في ساموا الامريكية والغربية بدأت الموجات في اجتياح باجو باجو عاصمة ساموا الامريكية والقرى والمنتجعات الواقعة على السواحل الجنوبية.

وقال اوسيجاليا موليبولا مساعد كبير المسؤولين التنفيذيين في مكتب ادارة الكوارث في ساموا الغربية انه"من المعتقد الان ان يكون هناك رقم يقارب 100 قتيل."

واردف قائلا لرويترز "انهم مازالوا يبحثون عن اي جثث مفقودة في المنطقة."

واضاف ان الجانب الجنوبي من جزيرة اوبولو الرئيسية كان اسوأ المناطق تضررا.

وقال مسؤولون في وقت لاحق لرويترز ان 47 شخصا على الاقل قتلوا في حين ان عدد الجرحى مازال غير معروف في الوقت الذي تنقب فيه فرق الطواريء القرى الساحلية.

التعليقات