جنرال أمريكي سابق: هجوم إسرائيلي على إيران يجر الولايات المتحدة..

-

جنرال أمريكي سابق: هجوم إسرائيلي على إيران يجر الولايات المتحدة..
قال جنرال أمريكي سابق في سلاح الجو الأمريكي، تشارلز فالد، في اجتماع عقد في نهاية الأسبوع في الولايات المتحدة، إن الولايات المتحدة ستجد صعوبة في عدم الانضمام لإسرائيل في حال قررت الأخيرة شن هجوم على المنشآت النووية في إيران.

وبحسبه فإن شن هجوم عسكري على إيران من شأنه أن يؤخر برنامجها النووي لسنوات كثيرة.

وقال أيضا إنه رغم وجود جيش قوى لدى إسرائيل فإنه ليس كبيرا إلى الحد الذي يمكن معه شن مئات الغارات اليومية لمدة أسابيع وأشهر.

وأضاف أنه في حال قررت إسرائيل العمل بشكل عسكري لمنع حصول إيران على أسلحة نووية، فسيكون هناك ضغط كبير على الولايات المتحدة للوقوف إلى جانبها.

تجدر الإشارة إلى أن مخاوف كانت لدى إسرائيل تشير إلى أنه في حال قيام الأخيرة بشن هجوم على إيران، بدون تنسيق مع الإدارة الأمريكية، فإن طائرات سلاح الجو الأمريكي في العراق قد تقوم باعتراض الطائرات الإسرائيلية وتمنعها من الوصول إلى إيران. وفي هذا السياق قال فالد إن احتمال حصول أمر كهذا قريب من الصفر.

كما تجدر الإشارة إلى أن ضابط شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي، سابقا، أهارون زئيفي فركاش، قد شارك في الاجتماع المذكور، ووافق مع فالد على أن سلاح الجو الأمريكي قادر على العمل بنجاعة أكثر ضد البرنامج النووي الإيراني بالمقارنة مع الجيش الإسرائيلي.

وبحسبه فإن الولايات المتحدة قادرة على تدمير قدرات إيران النووية، وأن الحرب لن تكون طويلة. ومع ذلك قال إنه يعتقد أن تشديد العقوبات مع استخدام التهديد العسكري من جانب الولايات المتحدة من شأنه أن يدفع إيران إلى التنازل عن برنامجها النووي.

التعليقات